وزير الاوقاف
وزير الاوقاف


مختار جمعة: مكافأة مالية للإبلاغ عن «وقف» غير مسجل

حسام صدقة

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 01:04 م

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف سيشكل فريق عمل يختص لبحث في الشكاوى التي ترد للوزارة بشأن الأوقاف غير المسجلة أو التي لا تدار بواسطة هيئة الأوقاف، للوقوف على مدى صحتها وجديتها حيث ترد إلى الوزارة «شكاوى وهمية».

وقال إن الشكاوى الإلكترونية يتم استقبالها عبر موقع الوزارة وفي حال جديتها سيطلب من المبلغ التوجه إلى أقرب مقر للوزارة ويسجل رقم بطاقاته الشخصية لمساعدة المختصين هناك، على أن تخصص مكافأة مالية للمبلغ.

وأكد الوزير أنه سيتم وضع عقوبات في مشروع القانون ليس فقط للمعتدى على الوقف بل أيضا على الذي يسر له من الموظفين الحصول عليه.وقال "أنه تم فتح الباب أمام التبرع للوقفيات الجديدة التي تم تسجيلها حيث أشهر مؤخرا 17 وقفا، مشددا على أن أموال الأوقاف لا تمس ولا تذهب إلا على أوقاف جديدة ولا تدخل إيراداته في أي بنود أخرى.

وأشار الوزير إلى أن متوسط عوائد الوقف كانت قبل وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي من 400 لـ500 مليون إلا أنها يتوقع أن تكون على أقل تقدير هذا العام مليار و 200 مليون ، والمصروفات ارتفعت لـ300 مليون جنيه بعدما كانت 150 مليون جنيه.

وأوضح أن الوزارة عبر تلك الزيادات تمكنت من ضخ 100 مليون جنيه لتوفير السكن الملائم في محافظات الصعيد استنادا لبرنامج وزارة التضامن الاجتماعي، وتجنيب 100 مليون جنيه ستضخ في لدعم التعليم بعد تدشين صندوق التعليم، إضافة لـ25 مليون جنيه حولت لصالح بناء 100 بيت في مدينة حلايب، و 25 مليون جنيه استصدرت بموجبها 20 ألف شهادة أمان لـ50 ألف سيدة، فضلا عن المساهمة في تأهيل 270 بيت لأهالي الروضة في محافظة شمال سيناء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة