استاذ الطب الوقائي بجامعة أسيوط د. سوزان سلامة
استاذ الطب الوقائي بجامعة أسيوط د. سوزان سلامة


خلال المؤتمر الدولي السابع لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم..

«طب أسيوط» تحذر من خطورة الغضب والاكتئاب على القلب

محمود مالك

الأحد، 11 نوفمبر 2018 - 11:00 ص

واصل المؤتمر الدولي السابع لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم بجامعة أسيوط فعالياته التي تستمر حتى 12 من نوفمبر الجاري بالعاصمة السودانية الخرطوم.

انطلقت أعمال المؤتمر في منتصف الأسبوع الماضي بالقاهرة تحت عنوان "أمراض الصدر وعلاقتها بمرض السكر عن الأطفال والبالغين "وذلك تحت رعاية وزيري التعليم العالي والصحة بدولتي مصر والسودان، ورئيس جامعة أسيوط د.طارق الجمال.

وأشارت أستاذ أمراض الصدر بجامعة أسيوط د.سوزان سلامة إلى أن المؤتمر تضمن محاضرة هامة لأستاذ أمراض القلب بجامعة قناة السويس ورئيس شعبة الطب الوقائي، وممثل قارة أفريقيا ومصر في الجمعية العالمية لطب القلب الوقائي د. جميلة نصر، والتي حذرت خلالها من خطورة المشاعر السلبية مثل الغضب والاكتئاب على القلب، حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون أربعة أضعاف بالأزمات القلبية عن المتفائلين، مؤكدة على أهمية الاسترخاء في حال التعرض للأزمات النفسية والضغوط العصبية واعتماد وتفعيل تقنيات التنفس السليم مثلا العد من واحد إلى عشرة للتخلص من التوتر الشديد .

وأكدت د. جميلة نصر بصفتها الطبية وبكونها عضو لجنة الصحة المجلس القومي للمرأة، على ضرورة تجنب زيادة الوزن بوجه عام وعند المرأة بصفة خاصة، ناصحةً النساء بالحرص على إتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون الذي قد يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى ٣٠ % ، وممارسة التمارين الرياضية في حدود ١٥٠ دقيقة أسبوعيا على الأقل، والتحلي بروح التفاؤل والسيطرة على الغضب وايجابية المشاعر توقف تماما عن التدخين في حالة وجود تاريخ مرضى عائلي يجب تغيير نمط الحياة فورا أو استخدام أدوية حال أن طلب منك الطبيب ذلك.

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالشرايين التاجية قد تكون خفية شيئا ما ولكنها تتضمن ضيق النفس أو ألم بالفك أو غثيان، لافتةً إلى ضرورة حرص الأم الحامل إذا كان هناك تاريخ بارتفاع نسبة السكر أو ضغط الدم أثناء الحمل، حيث ترتفع احتمالية الإصابة، مع ضرورة متابعة مستويات الكولستيرول والسكر في الدم والمحافظة عليها في الحدود الأمنية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة