صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعراض اضطراب نقص الانتباه وكيفية تشخيصه

منى إمام

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 12:24 ص

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ليس أمرًا عاديًا، لكنه اضطراب له أسباب بيولوجية لذلك يحتاج إلى استشارة متخصص، حيث إنه كلما تم تقدير المشكلة مبكرًا كلما استطعنا معالجتها بشكل أفضل.

وقالت أخصائية العلاج النفسي للأطفال والإرشاد منى جابر، إن أعراض الاضطراب تختلف من طفل لآخر، وهي:

1- ظهور في شكل نقص انتباه فقط لدي الطفل.

2- ظهور في شكل نقص انتباه وفرط حركة زائدة واندفاعية لكن الانتباه يكون أفضل نسبيًا.

3- من الممكن أن يظهر في شكل نقص انتباه وفرط حركة زائدة واندفاعية مع بعض.

وأوضحت أن نقص الانتباه وفرط الحركة يظهر في سن مبكر من سن 2 إلى 3 سنوات، موضحة: "رغم أننا لا نستطيع أن نحكم على الطفل ونشخصه قبل سن المدرسة لكن كل ما تم العمل على تحسين مهارات الطفل مبكرا كل ما نستطيع أن نسيطر على الأعراض في وقت قليل".

نقص الانتباه

وأشارت إلى أن أعراض نقص الانتباه هي: التشتت، وصعوبة الانتباه، وعدم الاهتمام، وصعوبة في تنظيم الأمور، وفقدان الأشياء الأساسية كالأدوات المدرسية، والنسيان.

فرط الحركة

كما عرضت أعراض فرط الحركة وهي: لا يستطيع البقاء في مكانه، ويقفز في مواقف غير متوقعة، والتحفز دائمًا، التحدث كثيرا، والشعور بالملل سريعا، والاندفاعية.

طرق التشخيص

وأشارت إلى أنه يتم تحديد إذا كان الطفل يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فلا بد ملاحظة 6 أعراض على الأقل من أعراض نقص الانتباه وأعراض الاضطراب.

وأضافت أنه من أجل التأكد من التشخيص لا بد أن تظهر الأعراض في مكانين مختلفين مثل البيت والمدرسة وتعطل هذه الأعراض الطفل ومن حوله سواء في حياته اليومية أو مدرسته ودراسته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة