صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فحص جديد يكشف الإصابة بـ«الزهايمر» قبل ظهور الأعراض بـ10 سنوات

أ ش أ

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 08:47 ص

 

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير فحص للعنق لا يستغرق سوى 5 دقائق، قد يتنبأ بفرص الإصابة بالخرف والألزهايمر قبل ظهور أعراض المرض بنحو عشر سنوات.


وأوضح العلماء، أن قياس نبض الشخص من منطقة الرقبة قد يساعد فى التنبؤ بفرص حدوث تلف فى الدماغ بسبب مشاكل فى الذاكرة ومهارات فى التفكير فى مرحلة الشيخوخة.


وتوصلت الأبحاث البريطانية التى أجريت على أكثر من 3.000 شخص، إلي أن هؤلاء الذين لديهم نبض أكثر قوة بهذه المنطقة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للمعاناة من الإنخفاض الإدراكى السريع على مدى السنوات العشر التالية.


وقال الدكتور "سكوت كييزا" من جامعة"لندن"، أظهرت النتائج – التي تم تقديمها في مؤتمر الجلسات العلمية "للجمعية الأمريكية للقلب" في شيكاجو مؤخرا، "سببا يمكن قياسه وقابل للتدبير، ويمكن معالجته بشكل يسهل حدوثه في التدهور المعرفي لدى البالغين في مرحلة منتصف العمر ، والذى يمكن رصده في وقت مبكر.


من ناحية أخرى، قال البروفيسور"متين أفكيران"، من مؤسسة القلب البريطانية– التى شاركت في تمويل البحث- : "مانحتاجه الآن، هو مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت تغييرات نمط الحياة والأدوية التي تقلل من شدة موجة النبض تؤخر أيضا التدهور المعرفي".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة