دونالد ترامب دونالد ترامب

حرب «ترامب» الإعلامية ضد «CNN».. والشبكة ترفع راية التحدي

أحمد نزيه الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 06:20 م

"شبكة الأخبار المزيفة"، هكذا وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شبكة "سي إن إن" الإخبارية من قبل في إحدى تغريداته عبر "تويتر"، مفضلًا عليها شبكة "فوكس نيوز" من حيث المصداقية، حسب رأيه.

حرب البيت الأبيض وسيده ضد الشبكة الإخبارية باتت مستمرةً، وعمدت إدارة البيت الأبيض إلى إلغاء اعتماد مراسلها الصحفي بالبيت الأبيض جيم أكوستا، الذي كانت أسئلته وتغطياته دائمًا ما تشكل مثار انتقادٍ من قبل الرئيس الأمريكي.

الشبكة التليفزيونية الأمريكية لم تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك، وقررت اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر تحريك دعوى قضائية  ضد إدارة الرئيس دونالد ترامب بسبب إلغائها اعتماد مراسلها.

وقالت الشبكة في بيانٍ صادرٍ عنها، إنها طالبت هيئة المحكمة بإصدار أمرٍ فوريٍ ملزمٍ بإعادة التصريح لصحفي الشبكة جيم أكوستا.

وأضاف بيان الشبكة "رغم أن القضية تخص "سي.إن.إن" وأكوستا، أن ذلك كان يمكن أن يحدث لأي شخصٍ، وإذا تُركت "أفعال البيت الأبيض" دون الطعن عليها، فقد يكون لها أثرٌ مروعٌ وخطيرٌ على أي صحفي يغطي شؤون المسؤولين المنتخبين".

رد الإدارة الأمريكية

رد البيت الأبيض لم يتأخر كثيرًا، وجاء على لسان المتحدثة باسمه سارة ساندرز، التي أكدت أن إدارة البيت الأبيض ستدافع بقوةٍ ضد دعوى شبكة "سي إن إن".

وقالت ساندرز، "علمنا أن "سي إن إن" تقدمت بشكوى ضدنا، في محاولة منها لإلغاء منع دخول جيم أكوستا للبيت الأبيض، ولكن هذه الدعوى القضائية ما هي إلا مجرد محاولة منها لجذب انتباه وسائل الإعلام ناحيتها، وسوف ندافع بقوة عن أنفسنا ضدها". 

واقعة سابقة

وكان الصحفي أكوستا، قد دخل في تلاسن كلامي مع الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي خلال المؤتمر الصحفي للرئيس الأمريكي عقب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، والتي مُني خلالها الحزب الجمهوري، الذي ينتمي له ترامب، بخسارةٍ كبيرةٍ في مجلس النواب، أفقدته السيطرة على المجلس بعد تزعمٍ له دام ثماني سنوات.

وقتها وجه أكوستا تحديًا للرئيس الأمريكي، حول أحد تصريحاته التي أدلى بها خلال نهاية الحملة الانتخابية للانتخابات، عن قوافل المهاجرين القادمة من أمريكا الوسطى والتي اعتبرها ترامب بمثابة الغزو، لكن أكوستا كان يرى الأمر بأنه ليس بمثابة غزو، تساءل عن السبب فيما سماه "شيطنة المهاجرين".

حينها رد "ترامب" بأنه لا يسعى لشيطنتهم على الإطلاق، لكنه يريد منهم القدوم إلى الولايات المتحدة "بشكلٍ شرعيٍ من خلال عمليةٍ قانونيةٍ".

وحينما سأله أكوستا عن مدى قلقه من تحقيقات التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، رد ترامب بأنه ليس قلقًا من شيءٍ، وأن الأمر بمثابة خدعة.

وبعد أن تم إجبار الصحفي من عدم توجيه أسئلة إضافية، وجه ترامب حديثًا لجيم أكوستا قائلا، "يجب أن تخجل CNN  من نفسها بعمل شخص مثلك لصالحها، أنت شخص فظ وفظيع، ولا ينبغي عليك أن تعمل لصالحها".

وكرر وقتها ترامب وصفه لشبكة "سي إن إن" بأنها شبكة الأخبار الزائفة.

ويبدو أن إدارة البيت الأبيض، اختارت من تلقاء نفسها أن تسحب ترخيص الصحفي لديها، في خطوةٍ تهدف لإجبار الشبكة تعيين مراسل غيره، لكن الشبكة اتخذت مسارًا عكس ذلك.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة