«الفول»| خطر على ذكور الأطفال.. ودراسة: الليمون يقلل أضراره
«الفول»| خطر على ذكور الأطفال.. ودراسة: الليمون يقلل أضراره


«الفول»| خطر على ذكور الأطفال.. ودراسة: الليمون يقلل أضراره

إيمان طعيمه

السبت، 24 نوفمبر 2018 - 05:54 م

رغم الحديث الكثير عن ارتباط «الفول» بالبلادة والكسل، لكنه يظل دائما الوجبة الأساسية على مائدة الصباح للفقراء والأغنياء التي «تسند الجسد بقية اليوم» كما يقول البعض.. عن فوائده وأضراره، ونصائح تقديمه للبعض ومنعه عن آخرين «بوابة أخبار اليوم» التقت الدكتورة آمال صبري استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية لتوضيح ذلك علميا.

 

الفول.. بديل اللحوم

 

«خير الأمور الوسط» قاعدة وصفتها الدكتورة آمال صبري بـ«الذهبية والقانون الآمن لكل أمور الحياة وهي مفتاح الصحة» عند حديثها عن فوائد وأضرار الفول، قائلة: «إن الفول من أهم مصادر البروتين النباتي ومن أهم بدائل اللحوم فضلا عنه كونه غني بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم».

 

يحارب السرطان ويؤخر الشيخوخة

 

وحسب استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية، فإن الفول يحتوي على مضادات أكسدة مثل البوليفينول التي تحارب السرطان والزهايمر بالإضافة إلى فيتامين E صديق البشرة، الذي يعمل على تأخير علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والكلف، كما يساعد على علاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب والصدفية.

 

لمرضى السكري.. يقوي الأعصاب

 

مرضى السكرى أيضا لهم فوائد عديدة من تناول الفول، منها احتوائه على كثير من الألياف بطيئة الهضم، التي تعمل على تخفيض نسبة السكر وامتصاصه بشكل صحي لمرضى السكري، فضلا عن احتوائه على فيتامين ب الهام للأعصاب التي يضعفها مرض السكر.

يقي من تصلب الشرايين

 

تقول الدكتورة آمال صبري «الفول يحتوي على قليل من الدهون الضارة وكثير من الدهون النافعة التي تخفض من مستوى كوليسترول الدم الضار، ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه علي البوتاسيوم، وبذلك فهو يحمي القلب ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما أثبتت بعض الدراسات أيضاً قدرته في علاج مرض السل لاحتوائه على أول أكسيد النيتروجين».

 

يخلص الجسم من السموم

 

الدكتورة آمال أكدت أن غلي الفول الأخضر وتناول مائه في الصباح الباكر يساعد على إدرار البول وعلاج التهابات الكلى والمسالك البولية ويخلص الجسم من السموم، فضلا عن أن الكالسيوم الموجود قوي العظام ويحميها من الهشاشة.

 

الإصابة البلادة والكسل.. ظلم للفول

 

أما الحديث عن ارتباطه بالبلادة والكسل فهذا مخالف علميا لكل الفوائد التي يتمتع بها، وذلك لقدرته على تحسين المزاج والتقليل من حدة التوتر والاكتئاب، محذرة أن من الأخطاء الشائعة وضعه في أكياس بلاستيك غير آمنة خاصة وهو ساخن فتنتقل بعض المركبات العضوية المسرطنة منها إليه فتفسد علينا الاستفادة منه بل ويصبح ضارا.

 

خطر مع اضطرابات المعدة

 

النصائح الطبية شملت أيضا من يعانون من اضطرابات المعدة، الذين وجهت إليهم استشاري التغذية العلاجية حديثها قائلة: «عليهم بالإقلال من الفول قدر الإمكان ونزع قشوره قبل تناوله وهرسه في الخلاط لتجنب الشعور بالامتلاء والثقل لبطء هضمه، لكن هذا الامتلاء مفيد للبعض الآخر الذين يريدون إنقاص الوزن لأنه يجعلهم يشعرون بالشبع لفترات طويلة».

 

يسبب الأنيميا في هذه الحالة

 

«رغم احتواء الفول على الحديد لكنه قد يسبب الأنيميا»، وفقا لبعض الدراسات التي أكدت على إعاقته لامتصاص الحديد مما يجعله سببا في حدوث الأنيميا، لذا ينصح بتناول فيتامين «ج» معه مثل الليمون ليساعد على امتصاص الحديد، هكذا قالت الدكتورة آمال صبري.

 

خطر على الأطفال في هذا العمر

 

«صبري» نصحت الأمهات أيضا بتجنب تناول أطفالهن الفول في السنة الأولى من العمر، وخاصة الذكور، حيث إنه يسبب تكسر لكرات الدم الحمراء للمصابين بنقص في انزيم اختصاره"G6PD" وهو المسئول عن حماية تلك الكرات من التكسر إذا تعرضت لبعض العوامل المؤكسدة وأهمها "الفول" بكل أنواعه ومشتقاته.

 

أعراض أنيميا الفول التي تصيب الأطفال تتمثل في شحوب الوجه واصفرار العين وتحول لون البول للأحمر وسرعة النفس و النبض، لذلك يجب البدء بحبة فول واحدة مع ملاحظة أي علامات تظهر على الطفل وإجراء التحليل الكاشف للمرض أولا إذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة، وفقا للدكتورة آمال صبري.

 

نصيحة قبل تناول الفول

 

استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية ختمت حديثها، قائلة: «باختصار يمكن تناول الفول بالشكل الذي يفيدنا ويجنبنا أضراره، وذلك إذا تم تناوله باعتدال، فلا يكون الوجبة الوحيدة للإفطار يوميا، بل يمكن تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا بشرط أن يؤكل معه طبق من السلطة الخضراء أو الخضروات الورقية، ويجب تناول القليل منه لمرضى النقرس حتى لا يتسبب في زيادة نوبات الألم، والخلاصة اعتدلوا تصحوا».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة