نص كلمة السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي بالجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف
نص كلمة السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي بالجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف


نص كلمة السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي بالجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف

إنجي خليفة

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 - 02:00 ص

قالت كريستيانا بالمر السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي إن الأطراف اتفقت على تسريع العمل لتحقيق أهداف ايتشي للتنوع البيولوجي من الآن حتى عام 2020 على كافة المستويات العالمية والإقليمية والوطنية ودون الوطنية.

وأكدت في كلمتها بالجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف الرابع عشر للاتفاقية التنوع البيولوجي أن على الرغم من كل النجاحات الهائلة التي ساهمت فيها هذه الاتفاقية منذ أكثر من 25 عامًا ، إلا أننا بحاجة إلى التضامن أكثر من اجل حماية التنوع البيولوجي من خلال إشراك جمهور أوسع من كافة الشركاء.

وأضافت أن المجتمعات المحلية تعد شريكًا أساسيًا في أعمالنا لإنقاذ الحياة على الأرض ، وأن التنوع الثقافي يسير جنبا إلى جنب مع حفظ التنوع البيولوجي وأكدت على ضرورة إشراك الشباب في ذلك كونهم المستقبل.

واستعرضت بالمر عددا مما تم التوصل إليه من انجازات خلال لمؤتمر الأطراف الرابع عشر منها أقرار القمة الأفريقية للتنوع البيولوجي وما تضمنتها من خطة عمل طموحة و الخاصة بالأولويات الأفريقية للتنوع البيولوجي.

وتابعت أنه تم تأكيد الوزراء ورؤساء الوفود بالعمل على جميع المستويات داخل حكوماتهم وعبر جميع القطاعات لتعميم التنوع البيولوجي كما التزموا بتسريع الجهود لتنفيذها الخطة الإستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 وتحقيق أهداف أيتشي للتنوع البيولوجي.

وشددت بالمر على أنه يجب علينا الاستمرار في المشاركة وبناء تحالفات متعددة بالقطاعات المختلفة وبين جميع أصحاب المصلحة للوصول لأهدافنا المشتركة و هو حماية التنوع البيولوجي و ما يتضمنه إعلان خارطة الطريق مصر بكين من خلال التعاون بين مصر الصين وأمانة اتفاقية التنوع البيولوجي للعمل من أجل الطبيعة والناس والذي يهدف جدول أعماله إلى تحفيز وتجمع وتنسيق كافة الإجراءات من جميع القطاعات وأصحاب المصلحة دعما للتنوع البيولوجي وطرقه التي لا تعد ولا تحصى والتي تتضمن التصدي للتحديات العالمية ، والسعي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي والتخفيف من حدة تغير المناخ التكيف والصحة والرفاهية والأمن البشري.

وأوضحت بالمر نحن نرى بالفعل استجابات أولية لندائنا العاجل للعمل ومساهمات أولية من القمة العالمية السادسة للتنوع البيولوجي المحلي الحكومات دون الوطنية وقمة الطبيعة والثقافة ، برعاية مشتركة مع اليونسكو.

ودعت السكرتير التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي إلى مزيد من المساهمات من أصحاب المصلحة بالتواصل لبناء حركة عالمية في الفترة التي تسبق عام 2020 وما بعده لحماية التنوع البيولوجي.

كما شددت على أن المنتديات المتوازية التي تم عقدها خلال المؤتمر تعد جسورًا مهمة لإنقاذ الحياة على الأرض حيث أظهر منتدى الأعمال والتنوع البيولوجي الاهتمام الكبير من مجتمع الأعمال في العمل معنا لتعميم التنوع البيولوجي في مجالات العمل المختلفة و نحن نحتاج إلى مواصلة العمل لإشراك القطاع الخاص على جميع المستويات فى خطط العمل.

واختتمت كلمتها بتقديم الشكر للحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسى ، والدكتورة ياسمين فؤاد ، ومحافظ جنوب سيناء خالد فودة ، على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال .

كما تقدمت بالشكر لجميع الوفود و البلاد التي خصصت دعم لهذا المؤتمر مشيرة إلى ضرورة العمل المشترك نحو خارطة طريق ، 2050 ، لنرى مستقبل من الحياة فيها الانسجام مع الطبيعة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة