اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة
اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة


رئيس هيئة التسليح: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم التسويق لمنتجاتنا بعد التأكد من كفائتها

محمد محمود فايد

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 - 10:02 ص

أكد اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، أن المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية «إيديكس 2018»، سيشهد عرض جميع الصناعات العسكرية التي تقوم بها وزارة الإنتاج الحربي، والشركة العالمية للبصريات، والصناعات البحرية، والهيئة العربية للتصنيع، فضلا عن ورش الإنتاج بالقوات المسلحة.


وأضاف أن المعرض يضم 373 شركة عالمية من 41 دولة، فضلا عن حضور الوفود الرسمية، حيث يشارك 57 وفدا رسميا من وزراء دفاع ورؤساء أركان ووزراء للإنتاج الحربي، موضحا أنه تبلغ مساحته 17 ألف متر مربع.


وكشف «زغلول» أن هناك دولا تشارك بعدد كبير من الشركات فى معرض إيديكس 2018، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تشارك بـ 42 شركة، فضلا عن أن روسيا تشارك بـ 13 شركة كبرى كما أن فرنسا والصين والعديد من الدول الكبرى الأخرى تشارك في المعرض.


وأوضح أن المعرض يبعث برسالة إلى العالم أجمع أن مصر مستقرة وآمنة، وأن مصر قادرة على تنظيم كافة المؤتمرات الدولية فى جميع المجالات، مضيفاً أن هناك رسالة أخرى يبعث بها المعرض وهي التأكيد على عمق علاقات مصر مع أصدقائها وأشقائها على مستوى العالم.


وتابع: أن المعرض يحمل بُعدا اقتصاديا، فهو يمنحنا الفرصة لتسويق المنتجات المصرية إلى جميع دول العالم، مشيرا إلى أن مصر تنتج أسلحة ورشاشات وذخائر وعربات مدرعة، وقطع بحرية.


وأوضح رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، أن مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلاح ثم التسويق بعد التأكد من أن المنتج المصري حقق كفاءته، مشيرا إلى أن مصر لها ثقل كبير على مستوى العالم، وأقوى جيش في إفريقا لأنه جيش مدرب على أعلى مستوى، فالقوة العسكرية تتمثل فى معدات وأفراد مدربة وعلى كفاءة عالية.


وأشار إلى أن تطوير القوات المسلحة يسير وفقا لما خطط له، وبعد عام 2011 تحديدا حرصت مصر على تنويع مصادر التسليح خاصة بعد فترة من عدم الإمداد بقطع غيار العديد من الأسلحة، فكان لا بد من الاتجاه إلى التنوع، فضلا عن التعرف على مدارس مختلفة في تقنيات وتكونولوجيا التصنيع، وهذا ما حدث بالفعل حيث تم فتح مسارات جديدة للتعاون مع العديد من الدول، بينها ألمانيا وروسيا وفرنسا والصين وعدد من الدول الأوروبية، ونحن نسير وفقا لخطة معدة حتى عام 2050، أعدت وفقا لثلاث مراحل، وطبقا لتلك المراحل فنحن نسير بخطى ثابتة فلدينا أحدث المعدات، ودربنا كافة الأفراد من ضباط وضباط صف عليها. 


وأضاف أنه من المخطط أن يكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض الذي يسمح أن يكون لنا مكان على خريطة العالم، مشددا على أنه يحسب لمصر رغم كل الظروف التى مرت بها أن تقوم بتنظيم هذا المؤتمر خلال فترة وجيزة، موضحاً أن المشاركة الكبيرة من الدول الأجنبية تؤكد على الثقة المتبادلة وتفتح آفاقا للتعاون فى كافة المجالات وليس العسكري فقط.


وأشار «زغلول» إلى أن المعرض يحمل رسالة أخرى، وهي زيادة الوعى لدى أبناء الشعب المصري، خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.


وأعرب عن أمله أن يكون لدى الشباب المصري خلفية ومعرفة بما تقوم به القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينادي كثيرا بأهمية زيادة الوعي لدى الشباب وتوعيتهم لأنهم الأمل، ويجب أن يكون على علم بالحقائق، مؤكدا أن مؤتمر الشباب الذي يعقد بشكل دوري خير دليل على ذلك فالهدف الأول للقيادة السياسية هو توعية الشباب والحوار معهم لأنهم عماد الوطن. 

وأكد أن العلاقات المصرية تتسم بالتوازن مع كافة الأطراف، ولا يوجد لها مشاكل مع أى دولة، فالعلاقات الطيبة والثقة المتبادلة والتعاون المثمر هي التوجه المصري فى التعامل مع كافة الدول.

 

وأشار إلى أن مصر حققت إنجازات عظيمة فى الحرب على الإرهاب، مؤكداً أنه سيتم عرض عدد من الأسلحة المصرية التى كانت لها كفاءة عالية فى مكافة الإرهاب خلال المعرض، منها الرادرات لكشف طبقات الأرض، والبلدوزرات المدرعة، والأسلحة التقليدية، وكاشفاا الألغام، ولفت إلى أن القوات المسلحة تعمل فى العديد من المجالات، وكافة الأسلحة الدفاعية بالإضافة إلى مجال البصريات، ومجالات أخرى متعددة للقوات البحرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة