سطح القمر
سطح القمر


بعثة صينية تستكشف الجانب الخفي من القمر

ناريمان محمد

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 - 04:05 م

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن وكالة الفضاء الصينية تستعد للقيام بمهمة هي الأولى من نوعها صباح السبت 8 ديسمبر.

وبحسب الجمعية، فمن المقرر أن ينطلق الصاروخ (لونغ مارش3بي) من مركز "شيتشانغ" لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة "سيتشوان" ، بهدف إرسال "مركبة هبوط" و "مسبار متجول" نحو جانب القمر الغير مقابل للأرض.

وأضافت: " من المعروف بأن يمكن من الأرض رؤية جانب واحد للقمر ، أما الجانب الأخر فهو مخفي بشكل دائم ، ولكن تمكن رواد برنامج أبولو من التحليق فوق ذلك الجانب البعيد من القمر والعديد من الأقمار الصناعية صورت ذلك الجانب، وكشفت عن منظر يختلف بشكل كبير عن الجانب الذي نراه عادة ، ولكن لم تهبط عليه أي مركبة فضائية حتى الآن" .

و" تهدف مهمة ( تشانغ اي 4 ) إلى أن تكون الأولى حيث ستهبط المركبة داخل فوهة بعرض 16 كيلومتر تسمى (فون كارمان) وهي تشكل جزءا من حوض (ايتكين) في القطب الجنوبي ، وهي اكبر هيكل اصطدام معروفه في النظام الشمسي" .

وأشارت إلى أن  المسبار المتجول "تشانغ اي 4 " يستكشف موقع الهبوط والتحقق منه برادار يخترق السطح وقياس التكوين المعدني بواسطة مطياف الأشعة تحت الحمراء ، ومعرفة أذا كانت المياه موجودة ، ستجري المركبة أيضا تجارب متعلقة بالزراعة على القمر ، حيث سيتم اختبار مختبر دفيئة صغير لمعرفة إذا كانت بذور البطاطا والكرنب يمكن أن تنبت في جاذبية منخفضة بدون وجود حماية من غلاف جوي سميك ومجال مغناطيسي.

وأوضحت إلى أن القمر الصناعي قادر على التواصل مع محطات أرضية في الصين والارجنتين وناميبيا ، وإرسال إشارات الراديو والصور التلفزيونية ، ومع ذلك سيكون على المركبة " تشانغ أي 4 " إجراء عملية الهبوط بشكل مستقل تماماً بدون التدخل من مركز التحكم وهي خطة جريئة تقوم بها الصين ، ومن المتوقع أن يحدث الهبوط في بداية السنة الجديدة 2019.

 
 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة