هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام


حصاد وزارة قطاع الأعمال في أسبوع

نرمين سليمان

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 - 06:38 م

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الشركات.

وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي


الصوت والضوء تدرس الموقف القانوني لإنهاء التعاقد مع «بريزم»


صرح سامح سعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصوت والضوء، بأن الشركة تعاقدت مع شركة بريزم الفرنسيه التي مقرها دولة الإمارات، لتطوير طريقه عرض الصوت والضوء بمنطقة أبو الهول.

ويأتي ذلك، في إطار تعاقد شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية مع شركة بريزم الفرنسية التي مقرها دولة الإمارات بخصوص تطوير طريقه عرض الصوت والضوء بمنطقة أبو الهول مساء، وأضاف "سعد"، أن شركة الصوت والضوء تدرس حاليا الموقف القانوني بإنهاء التعاقد لعدم تنفيذ بنوده.


«البورصة» تقرر إعادة التعامل على أسهم «الشرقية للدخان»
 

قررت إدارة البورصة، إعادة التعامل على أسهم «ايسترن كومبانى»، اعتباراً من الساعة 2 في جلسة تداول الثلاثاء 18 ديسمبر، وذلك بعد إرسال الشركة بيانا للرد على استفسارات البورصة، بشأن إضراب العاملين بالشركة.

وقالت «ايسترن كومبانى» للبورصة، إنه تم عقد اجتماع موسع بين ممثلي العاملين بالنقابة، والنقابة العامة، مع الشركة القابضة، ووزارة قطاع الأعمال العام؛ لبحث مطالب العمال، وتم الاستجابة للبعض منها، ووضع المطالب الأخرى تحت الدراسة.

وأضافت الشركة الشرقية، أنه تم التشغيل الجزئي لمصانع الشركة الشرقية بالمجمع الصناعي بالسادس من أكتوبر، وسيتم تشغيل الوردية الوسطى اليوم بكامل طاقتها.


وزير قطاع الأعمال العام يستقبل مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"


استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لي يونج مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، والوفد المرافق له.

وأشار الوزير، خلال اللقاء، إلى عدد من المشروعات التي تعمل عليها الوزارة في الشركات التابعة لها سواء في قطاع الغزل والنسيج من خلال تطوير وتحديث شامل للمعدات وكافة المراحل التصنيعية بتكلفة تصل إلى 1.3 مليار يورو، وصناعة السيارات من خلال السعي لاستقدام شريك عالمي لجعل مصر قاعدة تصديرية للسيارات مع تعميق الصناعة المحلية، إلى جانب النهوض بالدور القومي لشركات النقل البحري والبري والتجارة الخارجية في توفير خدمات النقل واللوجستيات للمستثمرين لتوصيل الصادرات المصرية المطلوبة إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية.

كما تطرق وزير قطاع الأعمال إلى بعض الإصلاحات في المنظومة الإدارية في الشركات التابعة من بينها تطبيق نظام لتخطيط الموارد "ERP" يشمل المخازن والحسابات والمشتريات والموارد البشرية، وتنظيم دورات تدريبية في محاسبة التكاليف لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال، إلى جانب إنشاء وحدات للتسويق المركزي بالشركات القابضة لمعاونة الشركات التابعة في تسويق منتجاتها ووضع خطط تسويقية جديدة، وكذلك الاستعانة باستشاري لوضع معايير لكفاءة رؤساء مجالس إدارات الشركات.

من جانبه، استعرض لي يونج نشاط منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الشراكة مع الدول في تنمية الصناعات، وجذب الاستثمارات للمؤسسات التمويلية الدولية، مستعرضا بعض التجارب الناجحة في عدد من الدول العربية والإفريقية.


وزير قطاع الأعمال يقرر وقف طرح 20 فرعا لشركة النصر للاستيراد والتصدير


أخطر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الشركة القابضة للنقل البحري والبري، بإيقاف أي إجراءات خاصة بطرح 20 فرعا خارجيا لشركة النصر للاستيراد والتصدير للمشاركة مع القطاع الخاص.

وقال بيان للوزارة، إن ذلك يأتي في ضوء اجتماع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، بمجلس الإدارة الجديد للشركة القابضة للنقل البري والبحري، والتكليفات الصادرة لمجلس الإدارة برسم استراتيجية متكاملة لعمل منظومة متكاملة للخدمات اللوجستية لقطاع النقل والتجارة الخارجية.

وكان الوزير قد عقد اجتماعا مع مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري بتشيكله الجديد يوم الأحد الموافق 16 ديسمبر 2018، موضحا رؤية الوزراة بشأن القطاعات المختلفة والمتعددة داخل محفظة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، مؤكدا أهمية التكامل بين التابعة العاملة في مجال شركات التجارة الخارجية وشركات الشحن والنقل وخدمات الموانئ لتوظيف ذلك في دعم التجارة الخارجية، والتعاون مع شركات التأمين التابعة في توفير خدمات لوجستية للتصدير والاستيراد، والوصول إلى أسواق جديدة في إفريقيا وأوروبا.

وقد كلف الوزير، مجلس إدارة الشركة القابضة بإعداد تصور مبدئي في ضوء ما تمت مناقشته لاستراتيجية التعامل مع الشركات التابعة، وعرضه خلال أسبوعين كخطوة أولى تمهيدا لوضع خطة تفصيلية خلال شهر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة