مستشفى العباسية
مستشفى العباسية


لـ«العباسية» وجه آخر.. تذكرة بجنيه و«مظاليم وراء أسوار المصحة»

نشوة حميدة

السبت، 05 يناير 2019 - 04:36 م

90% - من الحالات المحتجزة "منسية" أقسام للرجال وآخرى للسيدات

- النحات: المستشفى "كامل العدد".. ونقيم مبني جديدا للوافدين الجدد

 - برامج ترفيهية ومسرحيات ومسلسلات للمرضى.. وهذه أسعار للعلاج

«ياما في الحبس مظاليم» مثل شعبي يطلق على من أوقعهم حظهم العسر وراء قضبان السجون ظلما، لكن ربما ينطبق أيضا على من يقبعون خلف أسوار مستشفى العباسية للصحة النفسية.. في تلك القصص نرصد بعضها ونلقي الضوء على أخرى، وبين هذا وذاك أمور وتفاصيل إدارية من بوابة المصحة حتى العلاج.

رحلة العلاج

تبدأ رحلة العلاج بمستشفى العباسية للصحة النفسية، من شباب قطع التذاكر بالعيادات، بقيمة جنيه واحد للتذكرة، ومن ثم انتظار الدور في طابور، حتى الفحص الطبي هناك بين أسوار العباسية.


أقسام الكشف 


الفحص الطبي هناك يتم في قسمين لا ثالث لهما، هما الإدمان، وقسم "الصحة النفسية"، وبين هذا وذاك يجد المرضى ضالتهم، حيث يعالج البعض بشكل دوري في المستشفى تحت أنظار طبيب مختص على أعلى مستوى وخاصة  في قسم الإدمان، أما الحالات الحرجة فيتم حجزها في العنابر الداخلية لمستشفى العباسية.


10  آلاف مريض


قال مصدر بمستشفى العباسية- تحفظ على ذكر اسمه- أن المستشفى مقسمة لعدة مبان، منها مبنيان مخصصان للرجال، واثنان آخران للسيدات، وعنابر خاصة للمراهقين، وتحتضن أكثر من 10 آلاف مريض، ضمنهم محتجزون على ذمة قضايا حجر، بعد أن زج أبناؤهم بهم إلى المستشفى من أجل توزيع الميراث، واتهموهم بالمرض العقلي والنفسي.

وأوضح المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المستشفى يتعامل بحرص مع تلك الحالات، وعندما تكتشف سلامة المريض، تقدم كل الأدلة إلى المحكمة، ليتم الإفراج عنه وإطلاق سراحه، مع إثبات ضلوع الأبناء في التخلص منه، أو بالمعنى الادق «رميه في مستشفي العباسية».


ضحايا الصعيد


وذكر المصدر «أن المستشفى استقبل حالات "ضحايا' من الصعيد، بعد أن خشي أهلها "العار"- كما يزعمون- نظرا لمرض تلك الحالات بانفصام الشخصية أو أي مرض عقلي، حيث إن 90% من الحالات المحتجزة في المستشفى "منسية"، وأهلهم رموهم ومبيسألوش عليهم، لكن احنا كل أهلهم»


أقدم نزيلة

وكشف المصدر أيضا عن أصعب المواقف، موضحا أن منذ أكثر من 8 شهور توفيت أقدم نزيلة في مستشفى العباسية، حيث استقبلها المستشفى منذ أيام نكسة 67، إلا أنها توفيت، وتم بمعرفة الطب الشرعي دفنها بمقابر الصدقة.


جولات خارجية

وأشار المصدر إلى أن هناك جانبا ترفيهيا يخصص للمريض أسبوعيا، ويتم فيه عرض مسرحيات، ومسلسلات قصيرة، وكذلك تخصيص جولات خارجية إذا طلب المريض ذلك بموافقة مدير المستشفى، 
وأن الدور الأول من كل قسم أو مبنى يخصص للمستجدين، كما يقسم العمل إلى 3 شيفتات، من الصبح إلى 2 ظهرا، ومن 2 ظهرا حتى 8 مساء، ومن 8 مساء حتى 2 بعد منتصف الليل.

 

برنامج يومي


الدكتور أحمد النحات، عضو مركز حقوق المرضي بالمستشفى، أوضح أنه لا يمكن التصرف في أي شأن يخص المريض إلا بعد استئذانه، حيث إن هذا أبسط حقوقهم الإنسانية، وبخصوص برنامج اليومي للمريض، "أولا يدخل الحمام وياخد شاور، بعد كدا تناول الفطار والعلاج، وبعد ذلك تنفيذ أنشطة خاصة بهم".


التبرعات


وحسب «النحات»، فإن التبرعات، تتم عن طريق الرجوع إلى مدير المستشفى،
وأن العنبر يسع أكثر من 3 مرضى، ولكل مريض سرير خاص به مزود ب 3 بطاطين، والموجود فى مخازن المستشفي من مستلزمات الشتاء تغطي كل الاحتياجات.


المرضى المساجين 


وبخصوص المرضى المرحلين من السجون، فرصدت «بوابة أخبار اليوم»، وجود مبان مميز خاص بهم، ملون بالأحمر، حيث أكدت مصادر بالمستشفى أن هذا المبنى لا يسع إلى المرحلين من أقسام الشرطة من المتهمين في مختلف القضايا، للكشف عن سلامة قواهم العقلية والنفسية، ومن ثم إمكانية الحكم عليهم في القضايا المتهمين فيها.


عنابر «فايف ستار»


 وعن "العنابر الفايف ستارز" أو "عنابر رجال الأعمال"، نفى عضو مركز حقوق المرضي بالمستشفى، حقيقة وجود تلك الأقسام، مؤكدة أن الكل سواسية هنا، والدولة تدعم الجميع، وأشار إلى أن إدارة المستشفى تجتمع شهريا لمناقشة أوضاع واحتياجات المرضى.

العلاج بالمجان


وبشأن العلاج المجاني، ذكر أن المستشفى مقسم إلى 3 أنواع للعلاج، أولا المجاني على نفقة الدولة، ثانيا الاقتصادي بقيمة 300 جنيه شهريا، وأخيرا العلاج بـ1000 جنيه شهرياً للمريض المقتدر، لكن 60% من المرضى يعالجون مجاناً على نفقة الدولة، و40% على نفقتهم الخاصة، وأي مريض يدخل المستشفي بـ"جنيه"، ليتم بعد ذلك تحويل الحالة إلى القسم المختص، والحجز المجاني إذا تطلبت الحالة ذلك.

 

حالات طارئة
وبخصوص الحالات الطارئة أو أصحاب الأمراض المزمنة، فذكر "النحات" أنه يتم علاجه خارجيا في مستشفيات الدمرداش والعباسية المركزي، ومن الممكن إجراء عملية جراحية له إذا احتاجت الحالة ذلك.


الأسعار

وأخيراً عن أسعار العلاج، قال "النحات": الدرجة الأولى "ألف جنيه"، والاقتصادي درجة أولى 600، درجة ثانية 300، والمدعم ببلاش".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة