الباحثة نعمة خلال التكريم
الباحثة نعمة خلال التكريم


جوارب ضاغطة تؤهل مصابي الحروق وتعيد الجلد لطبيعته

راوية عبدالباري

الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 02:54 ص

تمكنت الباحثة نعمة شحاتة من ابتكار «جوارب» ضاغطة لتأهيل مصابى الحروق تتميز بأنها منتج محلى الصنع بمواصفات عالمية يناسب المناخ المصرى وطبيعة الجسم ويقى ويعالج المصابين بالحروق ويعيد الجلد لحالته الطبيعية.

وحاز هذا الابتكار جوائز محلية وأخرى عالمية آخرها من معرض جنيف الدولى بسويسرا 2018.. حول مزايا الابتكار وفوائده واستخداماته دار هذا الحوار..

ما الدوافع التى جعلتك تفكرين فى هذا الابتكار؟

- دوافع إنسانية واجتماعية واقتصادية كانت وراء هذا الابتكار.. أهمها تأثرى بإصابة إحدى صديقاتى بحروق فى ذراعها وبسبب فقرها لم تستطع استكمال علاجها وتعرضت لتشوهات ومضاعفات بالجلد. وكذلك إصابة أخى الأصغر بحرق فى يده وكان حزنى عليه شديدا.. هذا دفعنى للبحث عن منتج أو طريقة لمساعدة مصابى الحروق فكان ابتكار جوارب ضاغطة لتأهيلهم.

 كيف بدأت الفكرة وكيف تطورت؟

- بعد تخرجى من كلية التربية النوعية أكملت دراسة الماجستير فى دور الملابس الضاغطة فى الخطة العلاجية لمصابى الحروق فخصصت رسالتى لتطوير هذه الفكرة فى الحاضنة التكنولوجية، وساعدنى والدى وأهلى فى فتح شركة لإنتاج ملابس ضاغطة لمصابى الحروق لجميع أجزاء الجسم وتعد الشركة الأولى فى إنتاج هذه الملابس لمساعدة مصابى الحروق أثناء الخطة العلاجية واستغرقت 3 سنوات كنماذج تجريبية وأثناء الحاضنة التكنولوجية قمت بتطوير النماذج التجريبية لابتكارى الذى أشاد به الخبراء 
والمتخصصون فى المجال الطبى والنسيج وتم تطبيقه فى المركز التخصصى للحروق بأسيوط ونجح نجاحا كبيرا وبدأت تنهال علىّ عروض لطلبيات للمستشفيات ومراكز الحروق.

ما أهم مميزات هذه الجوارب؟

تتميز بأنها مضادة للبكتيريا لمنع حدوث أى تلوث أو عدوى وتمنع أى التصاقات بالجلد كما أن سعرها معتدل وأقل من المستورد بنصف الثمن.

من كان وراء نجاحك فى تنفيذ فكرتك؟

لا أنسى أبدا الدور الكبير للدكتور محمود العطيفى أستاذ جراحة التجميل والحروق بطب أسيوط الذى قادنى للعمل بالمجال الطبى وعلمنى الكثير من الأسس العلمية الحديثة رغم ضيق وقته وكان المرجع لى فى هذا المجال.

كما أؤكد على دور والدىَّ وأسرتى وتشجيعهم لى بتوفير كل ما أحتاجه من دعم مادى ومعنوى لتحقيق هدفى.

وأدين بالاعتراف بالجميل للدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى لأنه وقف بجانبى وأعطانى فرصة للالتحاق بالحاضنات التكنولوجية ببرنامج انطلاق حاضنة النسيج وكل الشكر والتقدير لمن ساعدونى بالأكاديمية د.عمرو فاروق وهالة الأحمدى أمدانى بالمعلومات الكافية لتحقيق ابتكارى وتامر حمودة بالمركز القومى للبحوث والمهندس وائل رضوان بمركز تطوير المنسوجات بوزارة الصناعة والتجارة والمهندس أيمن مدير الاختبارات النسيجية بهيئة المواصفات والجودة.

ما أبرز التكريمات والجوائز التى حصلت عليها؟

قدم لى كل من د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ود.محمود صقر شهادة تقدير وشكر لقيمة ابتكارى لخدمة المجتمع. 

كما حصلت على الميدالية الذهبية من معرض جنيف الدولى هذا العام ومثلها من الجمعية المصرية للعلماء الباحثين بسويسرا وشهادة تميز من الجمعية الماليزية وجائزة أفضل شركة ناشئة على مستوى الحاضنات التكنولوجية بمعرض القاهرة الدولى للابتكار الرابع عام 2017 ودبلومة فخرية من معرض جنيف الدولى كذلك كرمت من معرض «مصر تخترع» بجامعة طنطا ودرع من إحدى شركات الإعلام الإماراتية. 

كما كرمتنى نقابة المخترعين ووزارة الدفاع الوحدة الرئيسية لإنتاج المهمات مرتين عامى 2016، 2017.

حدثينا عن طموحاتك ونظرتك للمستقبل؟

أتمنى أن تقوم وزارة الاستثمار والهيئات المعنية بالتطوير بإنشاء مصنع متكامل للملابس الضاغطة لإصابات الحروق وتوفير أماكن بالمنطقة الصناعية الحرة كدعم لتسويق هذا الابتكار نظرا لأهميته لمساعدة المحتاجين المصابين بالحروق كما أحتاج لتوفير خامات ومعدات لإنشاء مصنع متكامل بالملابس الضاغطة لكل أقاليم مصر والتوجه للتصدير لانعكاس القيمة المضافة لمصر وتوفير عملة صعبة وتحقيق دخل قومى عال.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة