التقنيات الجديدة لتثبيت الفقرات 
التقنيات الجديدة لتثبيت الفقرات 


تعرف على التقنيات الجديدة لتثبيت الفقرات 

منى إمام

السبت، 12 يناير 2019 - 11:43 ص

أكد الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، أن عملية تثبيت الفقرات هي العملية الجراحية التي تسعى للربط بين اثنين أو أكثر من فقرات الظهر في شكل عظمة واحدة، وذلك من خلال وضع رقع عظمية لالتحام العظام حول العمود الفقري والوصول لعدم الحركة بين الفقرات.


وأضاف أحمد زاهر، أن الجراح يتعامل مع الجزء السفلي من العمود الفقري، ويجري هذه العملية الجراحية من خلال زراعة الشرائح، والمسامير، والأقفاص المتوافقة حيويا مع الجسم من أجل حماية الرقع العظمية حتى تلتئم و يتم تحقيق الاستقرار والثبات في حركة العمود الفقري حتى يتم الالتحام و الشفاء.


وأوضح أن تطورا ملحوظا حدث فى عمليات تثبيت الفقرات، حيث يتم تركيب المسامير والأعمدة؛ لتثبيت الفقرات من خلال الجلد بمعنى لا يوجد فتح كبير وإنما استخدام فتحات أقل من 1 سم لإدخال مسامير وتركيبها فى الفقرات.


وأشار أحمد زاهر، إلي أن  مزايا هذه التقنية الحديثة، أن الجروح صغيرة والعضلات لا تتأثر وفقد الدم يكون من خلال قطرات قليلة جدا، والمريض يخرج فى نفس يوم الجراحة ويعود إلى عملة فى فترة قليلة جدا، وكذلك الألم بعد الجراحة يكون أقل بكثير من الطريقة التقليدية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة