الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون


الأحد| ماكرون يصل مصر..والشراكة الإستراتيجية ومكافحة الإرهاب على طاولة النقاش

ناريمان فوزي

السبت، 26 يناير 2019 - 02:21 م

يصل مصر ،غدا الأحد، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة لمدة 3 أيام تشهد لقاءا موسعا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع طرح العديد من القضايا الهامة في كافة المحافل.

وحسبما أشار موقع لوريون لوجور الفرنسي، فإن سيدة فرنسا الأولى سترافق زوجها خلال زيارته، وسيشمل اليوم الأول جولات سياحية لمعابد أبو سمبل والذين بنيا في عهد رمسيس الثاني، كما سيشهد احتفالية ضخمة بمناسبة مرور 50 عاما على لعملية الإنقاذ التاريخية للمعبد من فيضان نهر النيل.

وتعليقا على تلك الجولة، أشار قصر الإليزيه إلى أن الاهتمام بالآثار الفرنسية من أهم الروابط للعلاقات المصرية – الفرنسية منذ عهد شمبليون الملقب بأبو المصريات، كما أن الفرنسيين متحمسون للمشاركة في المتحف المصري الكبير بالجيزة وتجديد المتحف القديم بالقاهرة.

أما في اليوم التالي للزيارة، فسيلتقي ماكرون بالرئيس السيسي في القصر الرئاسي وستشهد المباحثات طرح العديد من القضايا الهامة أهمها سبل مكافحة الإرهاب والأزمات الإقليمية الراهنة وخاصة الشأن الليبي والوضع بسوريا والقضية الفلسطينية.

 كما ستشهد المباحثات مناقشة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، والشراكة الإستراتيجية بين البلدين. وعلى الصعيد الاقتصادي من المتوقع أن تشهد زيارة الرئيس الفرنسي توقيع 30 اتفاقية في مجالات النقل والطاقة المتجددة والصحة والأغذية الزراعية، مع حضور حوالي 50 من رجال الأعمال الفرنسيين ويأتي على رأس الوفد الفرنسي وزيرة الدولة للشئون المالية والاقتصادية.

وفي السياق ذاته، أشاد وزير الاقتصاد برونو لو مير بخيارات الرئيس السيسي الشجاعة التي جعلت من مصر سوقا أكثر إثارة للاهتمام للشركات الفرنسية.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة