أهمية عملية تحويل المسار ضمن جراحات السمنة
أهمية عملية تحويل المسار ضمن جراحات السمنة


تعرف على أهمية عملية تحويل المسار ضمن جراحات السمنة

منى إمام

الأربعاء، 30 يناير 2019 - 11:34 ص

قال الدكتور محمد أبوالنجا إستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير، إن عملية تحويل المسار بالمنظار في مصر هى من جراحات السمنة المهمة مثل عملية تكميم المعدة في أهميتها.

وأضاف أبو النجا، أنه يتم فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء كما أن عملية تحويل المسار تتم عن طريق تصغير حجم المعدة و تجاوز القسم الأول من الأمعاء، حيث تساعد في تقليل امتصاص المواد الغذائية والسكريات وتتم هذه العملية بالمنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم كما يتم التخلص من هرمون الجوع في العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.

وأوضح أبوالنجا، أن المرشح الأمثل لعملية تحويل المسار هو مريض السمنة من الذين يحبون تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة أو مريض السكر أو من لديه زيادة في الوزن عن المثالي أكثر من 30 كجم أو مؤشر كتلة الجسم أو في حالة وجود أمراض أخرى مثل الضغط والسكر وأمراض العظام.

وأشار الدكتور محمد أبوالنجا، أن هناك نوع يسمى تحويل المسار المصغر، حيث يتم تصغير حجم من المعدة من خلال قطع حوالي 50 ملى ثم توصيل هذا الجزء على الأمعاء الدقيقة، وبذلك يستفيد المريض من أنه يتناول وجبات أخف وهناك جزء من الطعام لا يتم امتصاصه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة