صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


3 إجراءات «عاجلة» من الحكومة لإنقاذ 28 أسرة متضررة من «صخرة منشأة ناصر»

أحمد عبدالفتاح

الأربعاء، 30 يناير 2019 - 03:37 م

تحرك عاجل من متخذي القرار أعقب حادث سقوط صخرة من جبل المقطم على أهالي منطقة منشية ناصر، لتقوم الدولة على الفور بعدة إجراءات عاجلة، لحماية المواطنين وضمان معيشة آدمية لهم، أبرزها توفير السكن اللازم لهم بحي الأسمرات، وأيضا جهد محفز من وزيرة التضامن، بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر المتضررة.


في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، التفاصيل الكاملة لواقعة سقوط صخرة وكيف تصرفت الدولة تجاه الواقعة.

 

الواقعة

 

شهدت منطقة منشية ناصر بمحافظة القاهرة، أمس الثلاثاء، في قرابة الساعة 6.30 مساء، حادث انهيار صخرة على عدد من منازل الأهالي، وبلغت الحصيلة الأولية للخسائر 28 أسرة متضررة، والمقرر نقلهم إلى منطقة الأسمرات.

 

حقوق الإنسان


وعلق حافظ أبو سعده، الناشط في مجال حقوق الإنسان، إن تصرف متخذو القرار تجاه ما حدث من سقوط صخرة على سكان منشأة ناصر، يدل على مدي حقوق الإنسان وحفاظ الدولة على حياة المواطنين.

 


ولفت «أبو سعدة» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلي أن ما حدث يءكد على الحق في السكن والكرامة الإنسانية من حقوق الإنسان والدستور المصري، الذي سعي الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي تحقيقه على أرض الواقع، موضحًا أن توفير الدولة 250 ألف وحدة للمناطق الخطرة كمنشأة ناصر والدويقة وغيرها دليلًا كبيرًا على مدي احترام الدولة لحق المواطن في الحياة الكريمة.

 

وزيرة التضامن


كانت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، قد تلقت تقريرا من مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة، يفيد بوصول 82 أسرة متضررة من حادث انهيار صخره بمنطقة بمنشيه ناصر بمحافظة القاهرة إلى منطقة الأسمرات في الوحدات التي قام بنك ناصر الاجتماعي بتأثيثها منذ أيام، تمهيدا لنقل سكان المناطق الخطرة إليها.


ووجهت «والي» مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر المتضررة.

 

رد المحافظة


من جانه، أكد اللواء إبراهيم عبد الهادي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أنه تم إخلاء 80 أسرة حتى الآن من المنازل المهددة بمنطقة منشية ناصر، عقب انهيار صخرة على عدد من منازل الأهالي، مشيرًا إلى عدم وجود أي خسائر في الأرواح.
وأضاف «عبد الهادي»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الحصيلة الأولية للخسائر تشير إلى تضرر 28 أسرة من الحادث، مؤكدًا أنه من المقرر نقلهم إلى منطقة الأسمرات.

 

رئيس حي الأسمرات


فيما أكد حسن الغندور رئيس حي الأسمرات، أنه بعد سقوط صخرة منشأة ناصر، تم نقل 73 أسرة إلى حي الأسمرات وذلك لحماية وأمن المواطنين، ولفت أن هناك فارقا كبيرا بين المعيشة بالمناطق العشوائية والأحياء الجديدة التي يأمر الرئيس السيسي ببنائها كالأسمرات وغيرها.
وأشار رئيس حي الأسمرات، إلى أن من يقوم بالإخلاء من منشأة ناصر يتم تسكينه فورًا في حي الأسمرات.

 

تطوير العشوائيات


أما خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، فقد أكد أن هناك إجراءً احترازيا لنقل سكان المناطق المجاورة لصخرة الدويقة ويمثلوا 82 أسرة .


وأوضح «صديق»، أن الصخرة التي سقطت في منطقة "محجر فوزي عليوة" بالدويقة كانت خالية من السكان، مشيرا أن ساكني هذه المنطقة تم نقلهم إلى مشروع الأسمرات 1 و2، موضحًا أن التقرير الجيولوجي، أكد أنه يمكن حدوث تكرار وقوع صخرة أخرى علي هذه الأسر.


 وتابع: إن هناك ثلاث عمارات تقع على الحافة العلوية يسيئون استخدام المياه، وبالتالي حدث تسلقات جبلية في هذه المنطقة، لافتا إلى أنه جار نقل الـ82 أسرة إلى المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات 3.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة