وزير التعليم العالى والبحث العلمى يستعرض تقريرا حول تنفيذ المبادرة المصرية اليابانية
وزير التعليم العالى والبحث العلمى يستعرض تقريرا حول تنفيذ المبادرة المصرية اليابانية


وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا حول تنفيذ المبادرة المصرية اليابانية

مروة فهمي

الجمعة، 01 فبراير 2019 - 12:24 م


 

تلقى د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدماً من د.كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول متابعة تنفيذ المبادرة.

 

وذلك في إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP التي تهدف إلى رفع كفاءة وتنمية قدرات الموارد البشرية بوزارات التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة والسكان من خلال برامج تدريبية ودراسية للحصول على درجات علمية.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء من إيفاد 39 دارساً تشمل الحصول على الدكتوراه من اليابان أو في بعثة إشراف مشترك، وكذلك في مهمات علمية لما بعد الدكتوراه، بالإضافة إلى سفر (30) طالباً للتدريب الصيفي خلال عام 2018 .

 

وأضاف التقرير أنه جار الانتهاء من التقييم المبدئي للسادة المتقدمين للإعلان الرابع للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم للحصول على الماجستير ، والدكتوراه، وبعثة إشراف مشترك، ومهمات علمية، وتدريب صيفي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى لمدة شهر، بالإضافة إلى قضاء عام دراسي أو فصل دراسي باليابان .

 

وفى إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعاون في مجالي التعليم والصحة، أشار التقرير إلى قيام المكتب الثقافي المصري باليابان باستقبال الفوج الأول من أطباء هيئة الإسعاف المصرية للتدريب بجامعة كوكشيكان لمدة شهرين، والبالغ عددهم 10 أطباء، وذلك ضمن برنامج تدريبي مكثف على أحدث الوسائل العلمية والطبية في قطاع الإسعاف، ويأتي ذلك وفقاً لبرنامج تدريب المسعفين وطب الطوارئ.

 

وفيما يتعلق بتنفيذ برنامج تدريب هيئة التمريض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية تم الانتهاء من إجراءات ترشيح وتسفير عدد (11) ممرضاً للتدريب بجامعة ساكو اليابانية لنقل التجربة اليابانية في مجال التمريض بالمستشفيات الحكومية والجامعية، ومن المقرر سفرهم خلال شهر فبراير الجاري لمدة ستة أسابيع.

 

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء أيضاً من إجراءات برنامج تدريب الأطباء الإكلينكى OJT، والذي يهدف إلى تدريب الأطباء في مجال الطب الإكلينكى لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى عام بالمستشفيات اليابانية، حيث تم الانتهاء من إجراءات ترشيح عدد 25 طبيباً وجارى التواصل مع المستشفيات اليابانية لتوفير التدريب اللازم بها.

 

وأضاف التقرير استقبال المكتب الثقافي المصري باليابان (42) متدرب من مديري ومدرسي المدارس المصرية اليابانية للتدريب في جامعة فوكوي اليابانية لمدة شهر، على نظام التعليم الياباني استكمالا لمشروع المدارس اليابانية في مصر، وتم وضع خريطة تدريبية مكثفة للمشاركين لتغطية مناحي التعليم المختلفة والتي تشمل: التدريب العملي داخل المدارس اليابانية لمحاكاة النموذج الفعلي للتعليم الياباني، بما يساهم في تطوير إستراتيجية التعليم في مصر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة