جمال عبد الرحيم
جمال عبد الرحيم


«الصحفيين» تعلن شروط الترشح لمنصب النقيب

أحمد مصطفى

الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 07:57 م

أعلن جمال عبدالرحيم، رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، شروط للترشح لمنصب نقيب الصحفيين وعضوية المجلس وفقًا لقانون النقابة ولائحتها.

 

وجاءت شروط الترشح كالآتي: «يشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوًا بجدول المشتغلين وأن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة».

 

كما تضمنت عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة، ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح قد استوفى شروط المرشحين على أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما ولا يعتبر ترشيح عضوًا أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح، وأن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018.

 

 

ويكون انتخاب النقيب بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح أقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

يكون انتخاب النقيب بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين فإذا أسفر انتخاب النقيب عن عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات وتكون الإعادة في اليوم الثاني مباشرة تفعيلًا لقرار الجمعية العمومية عام 2015 ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية وعند تساوي الأصوات يقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

 

إلزام المرشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكافة القواعد التي ستعلنها اللجنة المشرفة على الانتخابات بشأن ضوابط الدعايا والسلوك الانتخابي.

 

تعلن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات أسماء المتقدمين للترشيح على منصب النقيب وعضوية المجلس فور اغلاق باب الترشيح مباشرة وذلك في تمام الساعة 12 ظهر الخميس 14 فبراير ويجوز لمن شاء من المرشحين أن يتنازل عن ترشيحه خلال الأيام الخمس التالية من إغلاق باب الترشيح في قاعة مجلس النقابة بالدور الثالث بمبني النقابة إلى اللجننة العليا المشرفة على الانتخابات.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة