مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


«نفس الدرجة» يمثل مصر في مسابقة الأفلام القصيرة بـ«الأقصر الإفريقي»

محسن جود

الثلاثاء، 05 مارس 2019 - 05:28 م

استقرت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، على الفيلم القصير الذي سيمثل مصر في المسابقة القصيرة بعنوان "نفس الدرجة". 

والفيلم هو مشروع تخرج من المعهد العالي للسينما للمخرج مينا الدفشي إنتاج 2019، ويعتبر الفيلم عرض عالمي أول لمخرج شاب والفيلم من إنتاج المعهد العالي للسينما، وبطولة ثراء جبيل، ولبنى ونس، وسمر نجيلي، وتدور قصته حول الفتاة البسيطة التي تبحث عن وظيفة أحلامها وفي رحلة الوصول لتلك الدرجة؛ تلجأ لحيلة تعرضها لاختبار؛ أصعب من اختبار الوظيفة ذاته.

والمخرج المصري مينا الدفشي، من مواليد محافظة المنيا، درس الإخراج بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة، عمل كمساعد مخرج بالعديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية داخل مصر وخارجها، ومن أعماله فيلم "شيك هاند - تسجيلي 2014"، وفيلم "آه لو تعرف - روائي قصير 2107"، وفيلم "نفس الدرجة - روائي قصير 2018".

ويشارك في المسابقة الروائية الطويلة بالمهرجان فيلم "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، وتدور أحداث الفيلم حول "مو وتوتو ومصطفى"، 3 أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة، وكل منهم يرى عالمًا لم يره من قبل.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم "دريماواي" للمخرج مروان عمارة والمخرجة يوهانا دومكه، وهو إنتاج مشترك بين مصر وألمانيا، وتدور أحداثه حول قدوم السُيّاح من حول العالم للإقامة في فنادق شرم الشيخ الفخمة، وبداية انطلاق "الربيع العربي" وتخبط فترة ما بعد الثورة الذي سلب الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء سحرها كمنتجع صيفي، بخيال سريالي، يأخذنا الفيلم إلى مدينة الأشباح الساحرة لرؤية آخر زوارها وموظفيها، الذين ما زالوا يحلمون بين أجنحة الفنادق المهجورة.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تقيمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارة الثقافة، ووزارات الشباب والرياضة والسياحة والخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية في الفترة من 15 إلى 21 مارس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة