اليوم العالمي للمراة
اليوم العالمي للمراة


اليوم العالمي للمرأة| ٥ معلومات عن هذا اليوم

منى إمام

الجمعة، 08 مارس 2019 - 01:45 م

يحتفل العالم في يوم 8 مارس باليوم العالم للمرأة، ولكن تختلف دول العالم في طريقة احتفالها في هذا اليوم.

ففي الصين وروسيا وكوبا، تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم وهناك بعض الدول يتم تجاهل السمة السياسية التي تصحب اليوم العالمي للمرأة ويكون الاحتفال أشبه بمزيج من عيد الأم.

كما أن هناك دول أخرى يكون هناك تأثير واضح لمنظمة الأمم المتحدة على الاحتفال، حيث يصحب الاحتفال شعارات سياسية وإنسانية للتعبير عن حب المرأة والحث على عدم اضطهادها، وفي دول أخرى يقوم المحتفلون بارتداء أشرطة وردية للتعبير عن فرحتهم وسعادتهم باليوم العالمي للمرأة.

ونقدم لكم معلومات عن اليوم العالمي للمرأة:

-في عام 1856 في مدينة نيويورك، خرجت الآلاف من النساء في الشوارع للاعتراض على الطريقة البشعة والظروف القاسية التي كان يتم إجبارهن للعمل تحتها، وبالرغم من محاولات الشرطة المستمرة لفض المظاهرات بطريقة وحشية، كانت شجاعة النساء هي الشرارة التي جعلت السياسيين يهتمون بقضية المرأة العاملة ويجعلونها في مقدمة جدول أعمالهم اليومية.

-في عام 1908 خرجت عاملات الغزل والنسيج في مدينة نيويورك في الشوارع، حاملين قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود وكان هذا التصرف يحمل إشارات ورسائل إنسانية كثيرة.

-كانت مظاهرة عام 1908 تحمل شعار "خبز وورود" وكانت تحمل مطالب ثلاث وهي منح حق الاقتراع للنساء وتخفيض ساعات العمل اليومية ومنع عمالة الأطفال، ونجحت هذه المظاهرة نجاحاً كبيراً حيث انضم إليها عدد كبير من نساء الطبقة الوسطي، وقد شكلت هذه المظاهرة شرارة إنشاء حركة نسوية في الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بحقوق المرأة والحث على عدم اضطهادها مثلما يحدث في كثير من دول العالم.

 

-ولهذا كان اختيار يوم الثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية.

 

-نجحت التجربة في الولايات المتحدة الأمريكية في الاحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة، وقد عملت النساء الأمريكيات على نقل التجربة إلى كل دول أوروبا ومنها إلى كل دول العالم.

 

ويعتبر من هنا جاء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس كل عام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة