تطوير البحيرات.. 11 مسطحًا مائيًا تنتظر الانتعاشة بعد «مشروع الرئيس»
تطوير البحيرات.. 11 مسطحًا مائيًا تنتظر الانتعاشة بعد «مشروع الرئيس»


تطوير البحيرات.. 11 مسطحًا مائيًا تنتظر الانتعاشة بعد «مشروع الرئيس»

نشوة حميدة

الأربعاء، 27 مارس 2019 - 03:16 م

- رئيس «الثورة السمكية»: تطهير وإزالة التعديات بـ«مريوط وإدكو والبرلس والمنزلة والبردويل»

- الوصول إلى مساحة 250 ألف فدان مائي ببحيرة المنزلة

- ويؤكد: مبادرة الرئيس تعزز إنتاجية مصر وتدفعنا للتصدير

- محرز: الانتهاء من تطويرالبحيرات الشمالية.. والانتهاء من المشروع بالكامل هذا العام

 

«تطوير الثروة السمكية».. كان ولا يزال الشغل الشاغل للقيادة السياسية والحكومة، ولعل أبرز دليل على ذلك إنشاء مزارع غليون السمكية في محافظة كفر الشيخ، لتعزيز الإنتاج السمكي في مصر لكفاية الاستهلاك المحلي والتصدير لخارج مصر.

 

البحيرات.. وإنتاج الأسماك

ورغم الاهتمام بتوسيع المزارع السمكية، إلا أن البحيرات التي كانت في الماضي، المصدر الأساسي لإنتاج الأسماك، مازالت تعاني من سوء أوضاعها سواء من التلوث، أو الاعتداء على حرمها على حساب الصناعة أو البناء، لذا تحتاج المسطحات المائية في مصر وخاصة البحيرات وعددها 11 بحيرة، إلى نظرة حكومية، تنتشلها من أوضاعها المتدهورة، وترتقي بحالتها لإعادة دورها المهم في إنتاج أكبر قدر من الثروة السمكية.

 

إنتاجية البحيرات من الأسماك

ومؤخرا، كشف تقرير الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، أن إجمالى إنتاج مصر من الأسماك بلغ مليونًا و820 ألف طن حاليًا، وتنتج البحيرات الشمالية 182 ألفًا و719 طنًا منها.

 

11 بحيرة.. وإنتاجيتها

ويبلغ عدد البحيرات في مصر نحو 11 بحيرة، وعلى رأسها خمسة بحيرات شمالية وهي؛ مريوط وإدكو والبرلس والمنزلة والبردويل، وترتفع إنتاجيتها لما تتميز من أعماق ضحلة وحركة مياه هادئة وخصوبة عالية، فعتبر مربى أسماك وحضانة طبيعية لمختلف أنواع الأسماك.

وبالنسبة لإنتاحية البحيرات، فكشف تقرير رسمي أنه يبلُغ حجم إنتاج بحيرة إدكو نحو 10 آلاف و336 طنا من الأسماك، وبحيرة المنزلة 58 ألفا و400 طن من الأسماك، والبرلس 59 ألفا و780 طنا، وكذلك بحيرة مريوط والتي تنتج 5 آلاف و303 أطنان.

أما بحيرة البردويل، فتنتج 3 آلاف و100 طن أيضًا من الأسماك، بالإضافة إلى بحيرة بور فؤاد والتي يبلغ إنتاجها 190 طنا.

 

التعديات.. والتلوث

في هذا السياق، قال الدكتور أيمن عمار، رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة السمكية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق المشروع القومي لتطوير البحيرات المصرية، والذي من شأنه تطوير ورفع كفاءة جميع البحيرات، لتعزيز إنتاجيتها من الثروة السمكية.

وأكد «عمار» في تصريحاته، أن المشروع يرتكز على تطوير بحيرة المنزلة التي كانت مساحتها ٧٥٠ ألف طن، ثم تقلصت إلى ١٢٠ ألف طن، مستطردًا: منذ عامين أعطى الرئيس توجيهات بعودتها كما كانت، ومن المستهدف الوصول بها إلى مساحة ٢٥٠ ألف فدان مساحة مائية.

وكشف رئيس هيئة الثروة السمكية أن تطوير بحيرة المنزلة يشمل إزالة التعديات من عليها، وكذلك تطهيرها من كل أنواع التلوث، لتحسين البيئة المناسبة لنمو الأسماك، لافتًا إلى أن هناك 160 معدة تعمل على إزالة التعديات عليها وخاصة الجزء الجنوبي بالبحيرة.

وأشار «عمار» إلى أن بحيرة ماريوت بالإسكندرية تخضع أيضًا لعمليات تطهير وإزالة التعديات عليها وتطهير وتعميق أحواضها، بجانب تطوير بحيرة البرلس بإجمالي تكلفة تقدر ب 1.8 مليون جنيه، وكذلك بحيرات إدكو مريوط و البردويل و قارون وناصر، مشددًا على تصميم وإنشاء الحزام الآمن والفلاتر الميكانيكية لحماية البحيرات لحفظ التوازن البيئي.

 

معدلات التطوير

وفي تصريحات صحفية، كشفت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أنه تم الانتهاء حتى الآن من تطوير البحيرات الشمالية بنسبة كبيرة، ومن المقرر أن ينتهي هذا العام تطوير ١٠٠٪ من البحيرات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة