دونالد ترامب
دونالد ترامب


تهديد «ترامب» للمكسيك.. التجارة على المحك بسبب المهاجرين

أحمد نزيه

الجمعة، 29 مارس 2019 - 11:25 م

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرًا اليوم الجمعة 29 مارس بأنه قد يغلق الحدود مع المكسيك أمام التجارة إذا لم تمنع المكسيك قوافل المهاجرين من الوصول إلى الولايات المتحدة، وإنه سيبقي الحدود مغلقة لفترة طويلة.

وقال ترامب للصحفيين في منتجع مارا لاجو بولاية فلوريدا "أنا لا أناور. يجب على المكسيك أن توقفه" في إشارة إلى تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، عبر الحدود المشتركة مع المكسيك.

ومضى الرئيس الأمريكي قائلًا، "هناك احتمال قوي جدا أنني سأغلق الحدود الأسبوع المقبل.. ذلك سيكون مقبولًا بالنسبة لي".

وعقدت إدارة ترامب اتفاقًا مع المكسيك في أغسطس الماضي لإقامة اتفاق تجاري يكون بديلًا لاتفاق "نافتا"، الخاص بالتجارة الحرة في أمريكا الشمالية، وانضمت كندا لاحقًا للاتفاق في مطلع أكتوبر بعد شدٍ وجذبٍ بين واشنطن وأوتاوا حول بنود الاتفاقية.

ومن المقرر أن تشارك كندا والمكسيك الولايات المتحدة في تنظيم مباريات كأس العالم لكرة القدم عام 2026.

رغبات ترامب

ويرغب ترامب في إقامة جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، للحيلولة دون ولوج جحافل المهاجرين القادمين من الجنوب إلى داخل الأراضي الأمريكية، ويقول الرئيس الأمريكي إن هذا الجدار وعدًا انتخابيًا قطعه على نفسه إبان حملته للترشح للبيت الأبيض.

ويقف مجلس النواب الأمريكي، المسيطر عليه من قبل الديمقراطيين، غصةً في حلق ترامب نحو الحصول على تمويل قدره 5.7 مليار دولار ليتمكن الرئيس الأمريكي من تنفيذ عملية بناء الجدار.

واستدعى الأمر إعلان ترامب حالة طوارئ وطنية في البلاد، لكي يتمكن من الحصول على التمويل اللازم من دون تأشير مجلس النواب على ذلك. وتسبب الصدام بين الرئيس الجمهوري والديمقراطيين في أطول حالة إغلاق جزئي للحكومة الفيدرالية في تاريخ البلاد، بدأت في 22 ديسمبر الماضي، واستمرت قرابة شهرٍ كاملٍ.

ومع احتمالية غلق ترامب الحدود في وجه المكسيك بما في ذلك أمور التجارة، لن تجد العلاقات بين ترامب والديمقراطيين إلا موطأً آخر للصدام، والأمر يتعلق بمكانٍ واحدٍ هو الحدود الفاصلة مع المكسيك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة