صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طرق تجنب قرصنة هاتفك الذكي وحمايته من الاختراق

رضا خليل

الخميس، 04 أبريل 2019 - 04:41 ص

أصبحت الهواتف الذكية جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ نستخدمها فى التسوق، وطلب الطعام، وحجز سيارات الأجرة وتذاكر السينما، وإتمام المدفوعات، ونخزن الكثير من المعلومات السرية عليها، مثل كلمات السر وتفاصيل بطاقة الائتمان، مما يجعلها هدفا للاختراق والتجسس .

وتتراجع مخاطر الإصابة بالفيروسات وعمليات الاختراق والقرصنة على أجهزة الحاسبات المكتبية واللابتوب بسبب ارتفاع كفاءة برامج الحماية المختلفة، ولكن الهواتف الذكية لا تزال تعانى من الفيروسات لأن أكثر المستخدمين للهواتف الذكية لا يضعون برامج حماية فى هواتفهم، أو بسبب عدم معرفة الحيل الجديدة التى يستخدمها صانعو الفيروسات لنشر برامجهم المضرة.

وهناك بعض المؤشرات التى يمكن ملاحظتها على الهاتف والتى تشير إلى أن جهازك مصاب بفيروس أو محمل ببرنامج تجسس ويحاول بعض القراصنة الوصول إلى هاتفك الشخصي، للاستيلاء على معلومات سرية، لكن هناك عدة طرق يمكن أن تحمي هاتفك من هذا التهديد.

واستهداف الهواتف من قبل القراصنة يعتمد على أهمية الشخص المستهدف، وقيمة المعلومات، الموجودة على هاتفه، وهناك  طرق يمكن اتباعها لتجنب الوقوع في شباك القراصنة.

أولاً ــ قفل الهاتف

 يوجد العديد من طرق قفل الهاتف الذكي، مثل:" بصمات الأصابع، والأنماط، ومسح قزحية العين، والتعرف على الصوت، ورقم التعريف الشخصي وغيرها من طرق قفل الهاتف الذكي التي تحميه من الاختراق، فالعديد من الأشخاص يتعرضون لسرقة الهواتف الذكية يومياً، وعندما يكون الهاتف الذكي دون قفل يسهل على السارق فتحه ومعرفة حسابات بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية، وهذا قد يكون أخطر من تعرّض الهاتف للبرامج الضارة.

 ثانياً ــ عدم استخدام شبكات الواي فاي العامة

 تُعتبر شبكات الواي فاي العامة والمجهولة واحدةً من أكثر الطرق الشائعة المستخدمة في اختراق الهاتف الذكي، والوصول إلى البيانات الشخصية أو التحكم في الهاتف الذكي عن بُعد، ولهذا يوجد بعض الطرق التي تحمي الهاتف الذكي من اختراقات شبكات الواي فاي العامة، ومنها: استخدام شبكة خاصة افتراضية تقوم بتشفير المعلومات الخاصة وتسمح بعملية اتصال وتبادل معلومات وصفقات تجارية آمنة داخل شبكة عامة، وعدم استخدام شبكات الواي فاي العامة خاصةً عند القيام بالعمليات التجارية والشخصية في مكان عام، حيث يُفضل إيقاف تشغيل شبكة الواي فاي تماماً لحماية الجهاز من أيّ عملية اختراق.

 ثالثاً ــ حذف التطبيقات غير المستخدمة 

تُعتبر التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي منفذاً لاختراق الهاتف من قبل العديد من المخترقين، ولهذا فإنّ حذف التطبيقات غير المستخدمة يُعدّ آمناً، ويُقلّل من فرص الاختراق، فبالرغم من أنّ شركات التطبيقات تقوم بأعمال جيدة من أجل تحديث جودة التطبيقات، إلّا أنّ المشاكل الأمنية في التطبيقات تختلف من تطبيق إلى آخر وقد يكون أحد التطبيقات سبباً في اختراق الهاتف. 
 
رابعاً ــ مكافحة الفيروسات

يجب عليك تنزيل التطبيقات الخاصة بمكافحة الفيروسات على هاتفك، لأن بعض هذه البرامج تقوم بإرسال إشعارات إليك عندما يتم تسريب أي من كلمات المرور الخاصة بك .

خامساً ــ تحديث نظام التشغيل

 يعتمد المخترقون على نقاط الضعف التي تكون في أنظمة التشغيل القديمة عند اختراق الهواتف الذكية، وعند الاستمرار بتحديث أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وتنزيل وتثبيت الجديد منها عند إطلاقها في شركات الهواتف الذكية، مثل: أبل، وأندرويد وغيرها من الشركات، يفشل المخترقون في التسلل إلى تحديث نظام التشغيل الجديد، حيث يكون بكفاءة عالية ويقوم بإصلاحات وتطورات على نقاط ضعف أنظمة التشغيل القديمة، ليكون الهاتف أكثر أماناً.

سادساً ــ كلمات المرور

يجب عليك تحديث كلمة المرور الخاصة بك بصورة مستمرة، ويجب أن تستخدم كلمات مرور مختلفة لكل موقع من المواقع، التي تستخدمها حيث أن استخدام كلمة مرور واحدة لكل المواقع الخاصة بك تجعلك صيدا سهلا للقرصان، الذي سيكون بإمكانه الوصول إلى كل حساباتك بمجرد الوصول إلى كلمة مرور أحدها وينصح الخبراء بأهمية استخدام كلمات مرور معقدة، واستخدام أكواد خاصة لا يمكن للقراصنة الوصول إليها بسهولة.

سابعاً ــ العشوائية

لا تفتح أي روابط عشوائية يمكن أن تصل إليك من أشخاص مجهولين، خاصة عندما تصلك رسائل إلكترونية بالبريد ولا تحتوي سوى على رابط، لأنه يكون في أغلب الأحيان عبارة عن فيروس يمكن استخدامه في اختراق حسابك.

ثامناً ــ السرية

ينصح الخبراء بعدم جعل أي شخص آخر يستخدم هاتفك، أو يطلع على الأكواد الخاصة بالمرور، التي تستخدمها للوصول إلى ملفاتك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة