صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استبدال الهواتف والأمن المعلوماتي.. سلبيات ومزايا شبكة الجيل الخامس «5G»

ناريمان محمد

الجمعة، 05 أبريل 2019 - 07:50 م

شبكة الجيل الخامس "5G" ستحدث ثورة ضخمة في عالم الاتصالات والتقنية، وستكون محل اهتمام العديد من الدول التي ستبدأ بالاعتماد عليها لاحقا.

ويشهد العالم في هذه الأيام سباقاً متسارعاً نحو تطوير شبكات الجيل الخامس 5G، حيث أصبحت كوريا الجنوبية أول بلد في العالم يستخدم شبكة الإنترنت "5G" لأغراض تجارية، وبدأت ثلاث شركات كورية في الليلة الفائتة، بتقديم خدماتها من هذه الشبكة وهي شركات "SK Telecom Co"،"KT Corp"و "LG Uplus Inc".

وننشر مزايا وخصائص وسلبيات شبكة الجيل الخامس "G5" كما يلي:

مزايا وخصائص شبكة الجيل الخامس

هو الجيل التالي من التقنية الخلوية، والذي يتفوق على الشبكات السابقة، من حيث سرعة وتغطية واستجابة الشبكات اللاسلكية، إذ يعمل بسرعة أكبر بمقدار من 10 إلى 100 مرة من الاتصال الحالي للهواتف الذكية، بل وأسرع من أي شيء يمكن الحصول عليه، وذلك بفضل استخدامها لطيف فائق الترددات العالية بنطاق أقصر، ولكن بقدرة أكبر لنقل بيانات ضخمة عبر الإنترنت وبجودة عالية، بحسب ما نقل موقع "cnet" الأمريكي.

وتتميز شبكات "5G"، بأنها أسرع 100 مرة من شبكات الجيل الرابع 4G الحالية، ما سيجعل التواصل بين الأجهزة والخوادم أسرع بصورة كبيرة.

وستستفيد الشركات من شبكات 5G بصورة كبيرة من تكنولوجيا نقل المعلومات وأجهزة الاستشعار عن بعد والطائرات دون طيار، التي ستطور كثيرا من قطاعات الزراعة تحديدا.

سلبيات شبكة الجيل الخامس

على الرغم مما ستقدمه الشبكة الجديدة إلى أنها وجهت لها العديد من الانتقادات، ومنها ما يتعلق بمسألة التحكم بالأمن المعلوماتي.

ففي وثيقة مسربة لمجلس الأمن القومي الأمريكي، نشرها موقع "wired"، كشفت خشية الحكومة الأمريكية من تطوير الصين لهذه الشبكة مما يعني تفوق الصين سياسيا واقتصاديا وعسكريا، الأمر الذي دفع الحكومة الأمريكية إلى تبني خطط لتطوير هذه الشبكة لمواجهة التجسس الصيني.

كما سنقوم باستبدال هواتفنا إلى الأحدث، لأن هذه الشبكة تتطلب هوائيات ومستقبلات إشارة غير متوفرة في الأجهزة الحالية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة