فاروق الباز
فاروق الباز


فاروق الباز: قبولي في «ناسا» جاء بعد التقدم إلى 120 وظيفة

أ ش أ

الأحد، 07 أبريل 2019 - 08:21 م

أشاد العالم المصري الدكتور فاروق الباز، بدور مكتبة الإسكندرية الثقافي والتنويري، والتي نجحت في جذب الشباب والباحثين، قائلًا "أشعر بأمل عندما أحضر إلى المكتبة وأشاهد هذا الكم الهائل من الشباب الحريص على الحضور".


جاء ذلك في كلمته اليوم الأحد، على هامش فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الـ15، بحضور الدكتور مجدي يعقوب.


واستعرض الباز قصة حياته بداية من التحاقه بكلية العلوم، وسفره إلى فرنسا ومحاولته السفر إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أنه فور وصوله إلى الولايات المتحدة بدأ في البحث عن عمل في الجامعات والمعاهد لتوفير احتياجات أسرته، حيث قدم 120 طلبًا، وعندما لم يتمكن من الحصول على عمل فوري عمل في دهان الحوائط في المنازل لمدة تزيد عن الأربع أشهر.


وأضاف الباز أن طلب الحصول على وظيفة رقم 121 كان لوكالة ناسا الفضائية، وبالفعل تم إجراء مقابلة شخصية معه وقبوله وانضم لفريق مكون من 40 جيولوجيًا يعملون منذ 6 سنوات للتحضير لرحلة إلى القمر "أبولو" عام 1967، وعقب ثلاثة أشهر تم اختياره من قبل هذه المجموعة سكرتيرًا لها.


وقدم "الباز" روشتة نجاح إلى الشباب الحاضرين، قائلاً "جئت هنا إلى الشباب وللتأكيد على أن الثقة بالنفس هي أهم ما يمكن أن يتحلى به الإنسان، والإيمان بقدراته هما أساس النجاح، ولن يرقى أحدًا إلا بالعلم والمعرفة، وأنا لم أصل إلى ما وصلت إليه إلا بالعلم والتعلم بصورة مستمرة ودائمة حتى الآن".


وحول ممر التنمية، أوضح "الباز" إنه قام بعمل دراسة كاملة عن صحاري مصر بناء على طلب من الرئيس السابق محمد أنور السادات، الذي كان يتبنى مشروعًا لغزو الصحراء"، مضيفا "شعرت أن إقامة مجتمعات عمرانية في الصحراء لن يفلح، لأن المصري مرتبط بنهر النيل منذ فجر التاريخ، ولذلك فكرت في شق منافذ بالقرب من المدن المصرية القائمة وربطهم بممر طولي من البحر الأبيض المتوسط حتى جنوب مصر، بل ويمتد إلى الدول الإفريقية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة