صورة من المؤتمر الصحفي
صورة من المؤتمر الصحفي


ننشر تفاصيل الدورة الـ٢١ من مهرجان الإسماعيلية السينمائي

محمد طه

الإثنين، 08 أبريل 2019 - 12:59 ص

تنشر «بوابة أخبار اليوم» تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس السبت في المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ٢١ من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

 

وقال الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما إن مهرجان الإسماعيلية ليس بالجديد فنحن جميعآ كسينمائيين نشأنا به وبدأنا دروسنا السينمائية به وكان بمثابة احتكاك لنا كطلاب بالمعهد بالأستاذة السينمائيين والنقاد الكبار مثل مدكور ثابت وعلي أبو شادي والقليوبي والأستاذة ماجدة موريس وغيرهم وكان يتاح لنا التواصل مع هؤلاء داخل المهرجان.

 

وتابع رئيس القومي للسينما: "كانت لنا تجربتنا من ٣ سنوات عندما تم فصل رئاسة المهرجان عن منصب رئيس المركز القومي للسينما وأصبح هناك هيكل تنظيمي مستقل للمهرجان يضم مجموعة من الزملاء الأكفاء والنقاد والصحفيين والسينمائيين بالإضافة إلى فريق المركز القومي للسينما".

 

وأضاف: "أرجو أن يظل المهرجان مستقل بعيدا عن رئاسة المركز"، ووجه الشكر للوزيرة إيناس عبد الدايم التي لم تتأخر عن الاستجابة لمطالبنا الخاصة بالمهرجان ولم تبخل علينا بالدعم المادي أو اللوجيستي، كما شكر مسعد فودة نقيب السينمائيين والمنتج هشام عبد الخالق صاحب شركة الماسة لدعمهم للمهرجان، وأكد "عبد الجليل" أن قصر الإسماعيلية جاهز تماما لاستقبال ضيوف المهرجان.

 

من جانبه، قال عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية إن المهرجانات السينمائية تحتاج إلى العمل الجماعي والدكتور خالد عبد الجليل بذل الكثير من الجهد في دعم المهرجان، فهناك الكثير من الجهد يتطلبه التجهيز  للمهرجان.

 

وأضاف أن سقف طموح "د. خالد" يتجاوز طموحنا فهو يأمل في أن يصبح المركز علي خريطة المهرجانات العالمية . وهذا هدف كبير يتصوره البعض مستحيل، لكنه لديه قناعة أن ذلك سوف يحدث، وهذا يجعلنا نتحدى أي صعاب قد تواجهنا ويعطينا الثقة بأنفسنا.

 

وذكر أن في الدورة السابقة كانت جميع الملاحظات إيجابية وجاءنا الكثير من الشكر ونتمني أن تكون هذه الدورة موفقة وأفضل من السابقة ونتمنى استمتاع الجميع من الضيوف وصناع الأفلام.
 

 

وأشار إلى أن الأعوام السابقة تضاعف أعداد الأفلام التسجيلية والقصيرة وكذلك التحريك، وذلك نتيجة الزيادة في صناعة الأفلام وتوفر وسائل العرض المختلفة . وأصبح هناك شعبية كبيرة للأفلام القصيرة والتسجيلية وكذلك أصبح الإقبال متزايد عليها، وكشف رئيس المهرجان إلى أنه نظرا لتضاعف أعداد الأفلام المشاركة بالمهرجان فقمنا بعمل لجنتين تحكيم بالمهرجان حتى نخفف من العبء الواقع علي لجنة التحكيم الواحدة، كما تم مضاعفة أعداد الضيوف الذين تمت دعوتهم  بالمهرجان هذا العام.

 

ونوه أن البانوراما هذا العام بها جزء مخصص للسينما الأفريقية وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وقال إن مصر أدركت هذا البعد الأفريقي حتي يتم استيعاب الشعوب الأفريقية، كما تقام على هامش فعاليات المهرجان ندوة للتسويق للسينما التسجيلية والقصيرة و يشارك بلجان التحكيم هذا العام  عضوين إفريقيين.

 

وكشف عن أنه هناك  لأول مرة لجنة تحكيم  خاصة سوف تختار أفضل فيلم أفريقي بالإضافة إلى الاحتفاء بالسينما الفرنسية والبولندية، وأوضح أن هذا البرنامج استثنائي هذا العام فقط وليس له علاقة بالمهرجان الأفريقي أو مهرجان الإسكندرية للبحر المتوسط.

 

كما أوضح أن هذا العام سيتم تكريم عدد من الأسماء التي برزت فى صناعة الفيلم التسجيلي والقصير، وهم من مصر المصور السينمائي سعيد شيمى، ومن لبنان المخرج برهان علوية، موضحا أن لديهم أيضا تكريما من إفريقيا، لافتا إلى أن هناك تحية خاصة لأرواح من رحلوا عنا خلال هذا العام، منهم المخرج أسامة فوزي، وجوسلين صعب.

 

وتفتتح وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، مساء الأربعاء، فعاليات المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجاري بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويشارك في حفل الافتتاح محافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، ود. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، وجمع كبير من كبار النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما.

 

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة 100 فيلم في المسابقات المختلفة، فضلا عن البرامج الخاصة لقارة إفريقيا بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ودولة بولندا ضيف الشرف، وتضم حوالي 50 فيلما آخر، ليصل الإجمالي إلى 150 فيلما من قرابة 60 دولة أجنبية وعربية».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة