مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية


«We Are Not Princesses».. فيلم الافتتاح بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 12:55 م

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من10إلى 16 أبريل 2019 بقصر ثقافة الإسماعيلية، برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، غدًا الأربعاء 10 أبريل، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

 

وتقدم للمشاركة في الدورة (21) من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعي المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلي مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.


واختارت إدارة المهرجان أن يكون فيلم افتتاح الدورة الحالية هو: «نحنامَنا أميرات We Are Not Princesses»، حيث يحاول الفيلم اكتشاف كيف تجد مجموعة من النساء الضحك والهدف خلف الكواليس، حيث يجتمعن لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة.

 

وفي 2014، أقامت مؤسسة أوبن آرت، ورشة عمل مسرحية، من اللاجئات السوريات في بيروت، لتخلق لهم مساحة اجتماعية، وتساعدهم في تخطي صدمة الصراع الدائر في سوريا، ويركز الفيلم على النساء السوريات القويات، المرنات، المرحات في أغلب الأحيان، اللاتى يحاولن مواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، سواء كن يثرثرن في مقهى على الشاطئ أو يتشاركن الذكريات حول النار في السهرات الليلة، فهذه المشاهد حيث تكثر المناقشات وتحدث التحولات.

 

ويصبح التدخين والتزين آلياتهن في التمرد ضد السلطة الأبوية، ولا يستطيعون نسيان الأحداث المرعبة التي جاءت بهن إلى بيروت، فتحكي منى عن وفاة طفلها، وتسهب فدوى في حكاية ابنها الذي لم تستطع دفنه، وتتذكر هبة رغبة أخيها الجائع في الشعرية والزبادي. 

 

تضيف هذه الحكايات بعداً آخر للحرب السورية، كما تؤسس لنقطة وصول هؤلاء النسوة إلى قصة أنتيجون، والتي من خلالها يبدأن معالجة جراحهن الشخصية والوطنية، نحن لا نركز فقط على ما خسرته سوريا، لكن على ما لازالت تملكه من نساء قويات، يلتقطن شظايا مجتمعهن المكسور ويمضين قدماً.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة