المخرج يسري نصر الله
المخرج يسري نصر الله


مهرجان الإسماعيلية| تعرف على الأعمال المشاركة بمسابقة الأفلام الطويلة

محمد طه

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 - 01:19 م

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من 10 إلى 16 أبريل 2019، غدًا الأربعاء 10 أبريل، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

 

وتقدم للمشاركة في الدورة (21) من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعي المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلي مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

 

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" قائمة الأعمال المشاركة بمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، والتي تضم لجنة تحكيمه المخرج يسري نصر الله  كرئيس للجنة، والأعضاء هم الكندي كريس ماكدونالد والموزمبيقي بيدرو بيمينتا والصيني شيريل تشانج والفنانة السورية سُلافْ فواخرجي.


- النسمة الزرقاء Blue Breath   
Portugal, Finland, France/ 78 Min/ 2018
ملخص الفيلم:
ريبير كوينتي، قرية صيد تقع في جزيرة ساو ميجيل في جزر الأزور، في مواجهة المحيط، سحقهاالبركان، وتواجه نهاية نشاط الصيد بها. يكافح الجميع من أجل أيام طبيعية، حيث يجب أن تستمر الحياة رغم ندرة السمك.

 

- دلتا Delta
Ukraine, Germany/81 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
غطت عاصفة الشتاء الثلجية البيضاء كل شيء. لا نملك سوى الصلاة للقديسين والدعاء. أبحر المستقبل بعيداً عنا وتركنا خلفه. مهمتنا في الحياة بسيطة، هي ألا نضل في الضباب، ولا نموت من البرد، أو نسقط تحت الثلج، أو نقع في أفخاخنا، أم أننا في فخ كبير على أي حال؟ نركض في دوائر صغيرة، ونحسب عدد الذين اختفوا.

 

- تشخيص Diagnosis
Polish, French
ملخص الفيلم: 
التشخيص هو رحلة إلى أعماق اللاوعي لمدينة يشكلها البشر. يخضع سكان المدينة لجلسات على الأريكة، حيث يفتتحون حديثهم بأسئلة رسمية عادية، ثم يبدأون رحلتهم في الغوص في أعماق مشاعرهم وعواطفهم تجاه المكان الذي يعيشون فيه. المدينة في حد ذاتها هي نقطة انطلاقهم، حيث تصبح المحادثات بمرور الوقت أكثر حميمية. تتداخل مشاهد من الحياة والذكريات واللحظات شديدة العاطفية، مع مشاهد المدينة المدركة ذاتياً. فيمتزجون ويتكاملون ويتفاعلون.

 

- ألعاب منزلية Home Games 
Ukraine. France. Poland/ 86 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
فصل في حياة ألينا، فتاة من كييف تبلغ من العمر 20 عاماً، أنقذتها كرة القدم، لكن عليها أن تنقذ إخوتها الصغار أيضاً. نظرة متفحصة للبيوت المحطمة والنساء القويات.

 

- أحزان هندية Indus Bluse 
Pakistan/ Urdu / 76 Min/ 2018
ملخص الفيلم:
في باكستان، كدولة تعاني من الاضطرابات السياسية والتحديات الاقتصادية وأزمة الهوية الاجتماعية، يجد الموسيقيين وصناع الآلات صعوبة في العيش والحفاظ على فنهم. كما يجب عليهم التعامل أيضاً مع تحريم المجتمع لعملهم. لا يستعرض لنا المخرج جواد شريف معزوفات لهذه الآلات الفريدة فقط، لكنه يأخذ الجمهور في رحلة عبر الطبيعة في باكستان، من جبال كاراكورام الشمالية إلى الساحل الجنوبي.

 

- مايكل ودانييل Michail and Daniel
United States, Czech, Russian, Ukranian/ 89 Min / 2018 
ملخص الفيلم:
مايكل فنان يعمل على سلسلة من اللوحات تسمى "مذكرات فرانز كافكا" ابنه دانييل، 34 عاماً، لكن حياته مرتبطة بحياة والده. يعاني من الصمم والبكم، وشكل حاد من الشلل الدماغي. يتمتع مايكل بالحيوية والعزم، بينما دانييل مثابر وجذاب. يقدم الفيلم نظرة تأملية متفحصة لهاتين الشخصيتين المترابطتين المدهشتين.

 

- احتلال 1968 Occupation 1968 
Slovakia, Czech Republic, Poland, Bulgaria, Hungary /130 Min /2018
ملخص الفيلم: 
عام 1968، احتلت خمس دول من معاهدة وراسو تشيكوسلوفاكيا. بعد خمسين عاماً، قام خمسة مخرجين من الدول الخمس بتصوير فيلم قصير عن الاجتياح من وجهة نظر المشاركين فيه.

 

- السينما المحتلة Okupirani bioskop/ Occupied Cinema
Serbia, Croatia/ 87 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
حرب عصابات، بدأها مجموعة من النشطاء الشبان للاستيلاء على سينما زفيزدا، التي تم خصخصتها في بلجراد، صربيا. وحد هذا النشاط مجموعات مختلفة، تتشارك نفس الطموح، في تغيير الواقع الذي يعيشونه. ومع ذلك، إختلفت وجهات نظرهم حول كيف ينبغي أن يكون هذا الواقع.

 

- جمهورية الرغبة الشعبية People's Republic of Desire
China/Mandarin/ 95 Min/ 2018
مخلص الفيلم:
في العالم الرقمي حيث يجني مستخدموا البث المباشر مايصل إلى 200 ألف دولار شهرياً، هل يمكن أن تحل العلاقات الافتراضية محل التواصل الإنساني؟
يحكي لنا جمهورية الرغبة الشعبية قصة أثنين من نجوم الإنترنت، الذين ارتقوا من العزلة إلى الشهرة والثروة في الصين. يأخذنا الفيلم في رحلة حية، عبر غرف بثهم، والتي أصبحت أماكن افتراضية لمئات الملايين، بدءاً بالأغنياء الذين يغرقون المؤدين بهداياهم، إلى فقراء العمال المهاجرين الذين يهيمون بهم. تم تجميع الشخصيات معاً في سلسلة من المسابقات الغريبة على الإنترنت، حيث يكتشفون أن السعادة في العالم الافتراضي قد تكون بعيدة المنال كما في الواقع.

 

- الموجة التالية The Next Wave
Spain/ Spanish/ 71 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
يستعد أربعة شبان لخوض امتحان سيغير مستقبلهم، بينما الحياة تختبرهم كل يوم. الصراع اليومي الصامت لهؤلاء الذين يبحثون عن عمل، بينما يتجنبون موجة العواصف القادمة والتي عليهم أن يجتازوها. المكان: إسبانيا، البلد الذي يعاني من أكبر نسبة بطالة بين الشباب في أوروبا. دعمهم الوحيد هو مدرس، يصاحبهم دائماً ويحفزهم.

 

- رمسيس راح فين؟ Where Did Ramsis Go
Egypt/ 62 Min/ 2019
ملخص الفيلم: 
الفيلم ليس تساؤلاً عن مصير التمثال بقدر ما هو عرض للوضع الاجتماعي والسياسي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث تقاطع مصير تمثال الجرانيت مع حياة الناس وأقدارهم.

 

- تأتون من بعيد You Come From Far Away
Egypt, Lebanon, Spain/ 84 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
تخيل أن لديك أخوة ولكنك لا تستطيع الحديث معهم لأنك لا تتكلم نفس اللغة. تخيل أن تكون لك أسرة ولكنك تربيت بدون أهل. إنها قصة غير عادية لعائلة فلسطينية، تشتتت وافترقت عن بعضها البعض بسبب الاضطرابات التي شهدها القرن العشرين، بداية من الحرب الأهلية الإسبانية التي شارك فيها الأب "نجاتي صدقي" في النضال ضد الفاشية، مرورا بالحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية ثم الحرب الأهلية اللبنانية.. وهكذا

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة