تقنين أوضاع الكنائس
تقنين أوضاع الكنائس


مراحل بناء الكنائس من «الخط الهمايوني» إلي تقنين أوضاع ٨٩٤ كنيسة

مايكل نبيل

الأربعاء، 10 أبريل 2019 - 02:28 م

أعادت ثورة ٣٠ يونيو الأمل من جديد، للعديد من الفئات بالمجتمع المصري لغياب المساواة بعد سنوات طال فيها التعسف في إجراءات تحقيق المواطنة بين الجميع، وكان للأقباط النصيب الأكبر في حالات التعسف خاصة في  إجراءات بناء وترميم الكنائس . 

 

ومنذ تولي اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس في عام ٢٠١٨ تم تقنين وضع ٨٩٤ كنيسة ومبني خدمي حتى الآن ، لينهي الدولة من الخط الهمايوني الذي وضعه السلطان عبد المجيد سلطان الدولة العثمانية في 1856 وأهم بنوده تنظيم بناء دور العبادة في جميع الولايات التابعة للدولة العثمانية، يطبق على كل الملل والأديان غير الإسلامية.

 

ونصت أحد مواد الخط الهمايوني الذي كان يعتبر وقتها إنجاز للأقباط على أن: السلطان شخصيا وفقط له الحق في ترخيص بناء وترميم الكنائس والمقابر الخاصة لغير المسلمين.

 

كما ساوى الخط الهمايوني في التجنيد بين المسلمين وغيرهم، مع القضاء على حواجز نظام الملل ليتمتع كل مواطني الدولة العثمانية بحق المواطنة، مع فتح المجال لغير المسلمين أن يتولوا وظائف الدولة.

 

واستمر العمل بالخط الهمايوني، حتى عام 1934 أثناء حكومة الوفد، وتم إلغاؤه واستبدل وكيل وزارة الداخلية العزبي باشا الخط بشروط 10 لبناء الكنائس.

 

ونصت تلك الشروط على:

1-هل الأرض المرغوب بناء كنيسة عليها هي من أرض الفضاء أو الزراعة؟، وهل هي مملوكة للطالب أم لا؟، مع بحث الملكية من أنها ثابتة ثبوتا كافيا، وترفق مستندات الملكية
2- ما مقادير أبعاد النقطة المراد بناء الكنيسة عليها عن المساجد والأضرحة الموجودة بالناحية؟.
3-إذا كانت النقطة المذكورة من الأرض الفضاء، فهل هي وسط أماكن المسلمين أو المسيحيين؟
4-إذا كانت بين مساكن المسلمين، فهل لا يوجد مانع من بنائها؟
5- هل توجد للطائفة المذكورة كنيسة بهذه البلدة خلاف المطلوب بناؤها؟
6- إن لم يكن بها كنائس، فما هو مقدار المسافة بين البلدة وبين أقرب كنيسة لهذه الطائفة بالبلدة المجاورة؟.


7-ما هو عدد أفراد الطائفة المذكورة الموجودين بهذه البلدة؟.
8- إذا تبين أن المكان المراد بناء كنيسة عليه قريب من جسور النيل والترع والمنافع العامة بمصلحة الري.. فيؤخذ رأي تفتيش الري. وكذا إذا كان قريبا من خطوط السكة الحديد ومبانيها.. فيؤخذ رأي المصلحة المختصة.


9- يعمل محضر رسمي عن هذه التحريات، ويبين ما يجاور النقطة المراد إنشاء الكنيسة عليها من المحلات السارية عليها لائحة المحلات العمومية، والمسافة بين تلك النقطة وكل محل من هذا القبيل. ويبعث به إلي الوزارة.


10- يجب علي الطالب أن يقدم مع طلبه رسما عمليا بمقياس واحد في الألف. ويوقع عليه من الرئيس الديني العام للطائفة، ومن المهندس الذي له خبرة عن الموقع المراد بناء الكنيسة عليه، وعلي الجهة المنوطة بالتحريات أن تتحقق من صحتها. وأن تؤشر عليها بذلك، وتقدمها مع أوراق التحريات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة