الرئيس الأمريكي يستقبل الرئيس السيسي
الرئيس الأمريكي يستقبل الرئيس السيسي


دبلوماسيون: قمة «السيسي وترامب» نقلة نوعية فى مسار العلاقات «المصرية الأمريكية»

هايدى الدسوقي- أسماء حجاج- حسام عبدالعليم

الخميس، 11 أبريل 2019 - 05:05 ص

وصف عدد من خبراء الدبلوماسية المصرية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى واشنطن بالناجحة وتناولت معظم القضايا الثنائية والأزمات الإقليمية، كما ان لقاءات الرئيس السيسى مع الرئيس الأمريكى ووزير خارجية وكبير مستشاريه تؤكد المسار الايجابى الذى تسلكه العلاقات بين البلدين يمثل نقلة نوعية جديدة فى طبيعة تلك العلاقات.


أكد السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الاسبق أن زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة فاقت التوقعات من حيث إيجابياتها ووصف بيومى نظرات الرئيس السيسى طوال القمة بالمطمئنة وهو ما يعنى أنه تم ايصال الرسائل المطلوبة، وأضاف أن التعاون العسكرى أيضا يعود بالإيجاب على الدولتين فمن المعروف ان تغير نمط السلاح فى مصر تتبعه الدول العربية وهو ما يضيف لأى دولة تتعاون مع مصر عسكريا.


وأشار السفير أحمد وهدان عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية إلى ان الزيارة كانت ايجابية وأكد أن الرئيس السيسى كان واضحاً جدا فى حق الفلسطينيين فى دولة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.


وأكد السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق أن نتائج مباحثات القمة بين الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى ترامب تدشن لمرحلة جديدة فى العلاقات المصرية الأمريكية والشراكة السياسية والأمنية. وأضاف أن الزيارة تعكس الثقة الأمريكية فى توجهات مصر والرئيس السيسى محليا وإقليميا. وأشار إلى أن النتائج التى حققتها القمة المصرية الأمريكية جيدة جدا وسيكون لها آثار ايجابية على الحرب التى تشنها مصر ضد الإرهاب والاقتصاد المصرى على المدى البعيد.


وأكدت السفيرة جيلان علام مساعد وزير الخارجية السابق أن القمة بين الرئيس السيسى وترامب كانت ناجحة تماماً ، وتعد من أهم اللقاءات بين الرئيسين،، وأضافت أن لغة الجسد  والطريقة التى تحدث بها ترامب  خلال لقائه الرئيس السيسى تعكس نوع من العلاقة المنضبطة بين البلدين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة