صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


النيابة تكشف مخطط الإخوان في يناير 2011 بـ«التخابر مع حماس»

خديجة عفيفي

الأحد، 14 أبريل 2019 - 04:11 م

 

واصلت النيابة العامة، مرافعتها في قضية التخابر مع حماس، وشن خلالها ممثل النيابة المستشار محمد جمال، هجومًا على جماعة الإخوان، كاشفًا تفاصيل المخطط الذي تبنوه خلال فترة يناير 2011.

وذكرت المرافعة، محادثة بين حازم فاروق والقيادي بحركة حماس أيمن طه، وبرز في تلك المحادثة قول "فاروق": "بالأمس في وقت محاولتك الاتصال بي، أعمامك وأخوالك كان يرتبون أوضاع العائلة"، إضافة إلى قوله لمحدثه من حماس: "لا انفصال عن الناس نهائي في المطالب"، إضافة إلى قوله: "حينما يتواجد أقاربك في المليونيات يكون نسبتهم من 40 إلى 50%، أو 60% صباحًا و70 ليلًا".

وكشف ممثل النيابة عن بريد إلكتروني مرسل من المدعو عماد شاهية، إلى المتهم حسين القزاز، تم تمريرها لخيرت الشاطر والحسن نجله، وجاء نص الرسالة: "عزيزي دكتور حسين، مرفق بعض ملاحظات اجتماع الخميس"، وأوضحت النيابة أن تلك الملاحظات تضمنت تهديدًا لمصر، فتضمنت الرسالة ما يفيد الإيصال للقائمين على أمور البلاد بأن الأوضاع ليست أفضل من اليمن وسوريا ليعقب ممثل النيابة: "هكذا أرادها الإخوان"، فأشار إلى وجود بنود تتضمن وسائل التصعيد والحشد والتظاهر والاعتصام والإضراب، ومن ثم "شل البلد تمامًا"، وفق تعبير الرسالة.

وانتقلت النيابة إلى سرد تفاصيل عن اجتماعات ولقاءات الجماعة والغرب، سواء تنظيمات أو حركات، ومنها لقاء مع وفد للحكومة الأمريكية، ولقاء "مرسي" مع رئيس سابق للولايات المتحدة، وأشارت المرافعة إلى وجود تطمينات من الأمريكان بحديثهم مع دول الخليج والبنك الدولي لدعم مصر.

وعن المقابل، أشارت النيابة إلى أن الإخوان توصلوا أن ذلك الدعم كان مقابله أنهم نموذج غير مناهض للعولمة في أبعادها، أو "الهيمنة الأمريكية".

وتضمنت المرافعة الإشارة إلى تنسيق بين الإخوان وحماس وقناة الجزيرة، فذكرت وجود رسائل تتحدث عن لقاءات مع إسماعيل هنية، وخالد مشعل.

ونقلت النيابة تفاصيل جلسة استمرت لساعتين بين خيرت الشاطر ومسئول مكتب حماس السياسي خالد مشعل المكنى بـ"أبي الوليد"، وأشارت إلى أقوال نائب مرشد الإخوان عن تفصيلات رؤية الإخوان لانتخابات رئاسة 2012، وذكرت بأن "مشعل" طلب تقييم الجماعة للأوضاع الداخلية بأدق التفصيلات.

وذكرت المرافعة أن "الشاطر" قال: "أي نظام سياسي لا يعبر عن إرادة الناس لن يقبل"، وأوضح: "هذا مشروعنا اللي شغالين عليه من 70 و80 سنة، الحكم هيبقى لينا"، لتعلق النيابة: "هذا ما تصبو إليه الجماعة من 80 عامًا".

وأشارت النيابة، إلى قول "الشاطر" بأنه سيدفع به في الانتخابات و"مرسي" كبديل له، لافتة إلى أن "مشعل" نصح الإخوان بأن يقيموا أدائهم وألا يقعوا في أخطائهم، ذاكرة أنه تحدث بلهجة من اقتحموا السجون، معقبة: "النصح ليس خشية لا على وطن أو دين، ولكن لتستمر هيمنتهم على مصر ومقدراتها".

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

كانت النيابة العامة، أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة