صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الأدوية أون لاين».. خطر يهدد حياة المواطنين والعقوبة تصل للحبس

أحمد عبدالفتاح

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 - 09:12 م

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتخصص في بيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية «أون لاين»، وكان أكثرها رواجًا المستخدمة في التنحيف ومنتجات الشعر وأخرى للمستحضرات الطبية، في ظاهرة فوضوية وغريبة تتعلق بصحة المصريين.

 

وفي هذا السياق ترصد «بوابة اخبار اليوم»، أبرز الضربات الأمنية التي شنتها الأجهزة الأمنية خلال الآونة الأخيرة لتصدي لمروجي تلك المواد المخدرة، والعقوبة القانونية لمروجيها.

 

 الجيزة

تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من ضبط طالب، مقيم بمنطقة العمرانية الغربية لقيامه بإدارة صفحة بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تضمنت مشاركات للترويج لبيع وتوصيل أدوية مستوردة مجهولة المصدرلمن يرغب من المواطنين، وضبط بحوزته "1054 علبة أدوية تخسيس أنواع مختلفة، 1187عبوة أدوية منشطة مجهولة المصدر مصنوعة محليًا ومغشوشة.

 

 القاهرة
أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، عن ضبط مصنع أدوية غير مرخص بمدينة بدر، بمحافظة القاهرة، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بوزارة الداخلية، وأوضحت أنه تم ضبط 13 ألف و800 صنف دوائي مصنع ومُعد للبيع والتوزيع، وألف و800 شريط دوائي مُعد للتعبئة، و33 كيلو جرام مواد خام مجهولة المصدر، و2800 عبوة فارغة، و5 آلاف نشرة داخلية، و10 زجاجات ألوان صناعية، و20 زجاجة مكسبات طعم، ومعدات وماكينات تصنيع وتعبئة وخلط وتغليف.

 

 الإسكندرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، نجاح إدارة التفتيش الصيدلي في ضبط مصنع أدوية غير مرخص بالإسكندرية، يقوم بتصنيع أدوية مغشوشة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارة شرطة التموين ومباحث تموين العامرية.

 

القليوبية
 رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام المسؤول عن إدارة إحدى الصفحات بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن الترويج لبيع وتوصيل أدوية مستوردة مجهولة المصدر للمواطنين،  فقد أسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات وإجراء التحريات أن مرتكب الواقعة ال عمر.ع. إ- مواليد 1994، مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان – القليوبية.

وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القليوبية تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وتم ضبط جهاز هاتف محمول المستخدم في ارتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المشاركات المشار إليها، وباستكمال التفتيش عُثر على (759) عبوة دواء مستوردة أنواع مختلفة.

 

المنوفية
 تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط أحد الأشخاص بالمنوفية لقيامه بالترويج للأدوية والمنشطات المهربة من الخارج عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"،  ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام المسئول عن إدارة إحدى الصفحات بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، بنشر مشاركات تتضمن الترويج لبيع وتوصيل أدوية مستوردة مجهولة المصدر لمن يرغب من المواطنين.

 

العقوبة القانونية

حدد القانون المصري العقوبة وهى تتمثل في الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة، أيهما أكبر او بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت أو شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة