البورصة
البورصة


تعرف على تاريخ البورصة المصرية والمؤسسين

عواد شكشك

الأحد، 28 أبريل 2019 - 09:27 م

البورصة المصرية تعد واحدة من أقدم البورصات التي تم إنشائها في الشرق الأوسط، حيث تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر..

وتعتبر البورصة المصرية هي مؤسسة تضم بورصة القاهرة وبورصة الإسكندرية وتدار كلاهما من نفس المدراء ويتشاركان في نفس المعاملات التجارية مؤسسة واحدة لكن في موقعين منفصلين ويرجع السبب إلى أن بورصة الإسكندرية تأسست في عام 1883 في حين تأسست بورصة القاهرة في عام 1903. 

بوابة أخبار اليوم ترصد في السطور القادمة تاريخ البورصة المصرية..

في يوم الخميس الموافق 21 مايو أيار 1903 قامت اللجنة الخاصة برئاسة موريس قطاوي بك، باختيار المبنى القديم للبنك العثماني (وهو الآن مبنى جروبي - فرع عدلي) بشارع المغربي كمقر رسمي - ولكن بصفة مؤقتة للشركة المصرية للأعمال المصرفية والبورصة. 

وكان الأعضاء المؤسسون لبورصة القاهرة في عام 1903 هم: موريس قطاوي بك - الرئيس أربيب - كوكسن - جناروبولو أوزيول - ماكليفري - أدولف قطاوي، هذا بالإضافة إلى ممثل عن كل من بنك كريدي ليونيه، بنك مصر، البنك الإمبراطوري العثماني، البنك المصري البريطاني والبنك الأهلي المصري، وكان السكرتير العام للبورصة في عام 1903 يدعى بوتيني.

في عام 1907 احتلت بورصتي القاهرة والإسكندرية المرتبة الخامسة عالمياً من حيث المعاملات وقيمة التداول، حيث بلغ عدد الشركات المتداولة في بورصة القاهرة 228 شركة، بإجمالي رأس مال قيمته 91 مليون جنيه مصري في ذلك الوقت، واستمرت محتفظة بالمركز الرابع عالميًا حتى الأربعينيات. 

ولكن جاءت السياسات الاشتراكية للدولة المصرية وقرارات التأميم بدءاً من أواسط الخمسينيات أدت بالبورصة المصرية لأن تكون في حالة من الجمود ما بين عامي 1961 و1992.

وفي مرحلة التسعينيات بدأت الحكومة المصرية برنامجاً لإصلاح الاقتصاد المصري وخصخصة الشركات الخاسرة التابعة للدولة ما استلزم عودة البورصة المصرية إلى النشاط مجدداً.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة