زين الدين زيدان وريال مدريد
زين الدين زيدان وريال مدريد


تقرير| الدوري الإسباني «لقب غائب» عن ريال مدريد مع رئيسه «القوي»

أحمد أنور

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 - 05:09 م

يعد أن حقق برشلونة الإسباني لقب الدوري هذا الموسم، في ظل مؤم كارثي لريال مدريد تحت إدارة فنية لثلاث مدربين أصبح لقب الدوري حلم الجماهير باستثناء اللقبين الذي حققهما عام 2012  و2017.

 

وعلى الرغم من المسيرة الناجحة لرئيس النادي الحالي «فلورنتينو بيريز» إلا أن بطولة الدوري أصبحت عصية عليه بشكل كبير، وهو مايسبب خيبة للجماهير «المرينجي» على الرغم من النجاحات التي حققها حيث حصد دوري أبطال أوروبا 4 مرات في الأعوام 2014، 2016، 2017 و2018 وكأس العالم للأندية 4 مرات. 

إلى تلك الإنجازات يضاف الفوز بلقب الدوري الإسباني مرتين فقط، كأس السوبر الأوروبي 3، كأس ملك إسبانيا 2 وكأس السوبر الاسباني 2.

وصام ريال مدريد كثيرًا عن تحقيق بدولة الدوري كثيرًا، حتى استطاع أن يلتقط أنفاسه في عام 2007، ليحقق لقب الدوري تحت قيادة مدربه الإيطالي فابيو كابيلو، بفارق الأهداف عن منافسه برشلونة برصيد 76.

عانى ريال مدريد الأمرين حتى حقق اللقب الثلاثين في مسيرته، وكان أول لقب له منذ عام 2003، وكان رئيس النادي آنذاك امون كالديرون، لكن الجميع فؤجئوا برحيل كابيلو عن ريال مدريد، على الرغم من تحقيق لقب الدوري الغائب منذ فترة كبيرة، وتبدأ مرحلة جديدة في تاريخ النادي، بعد أن تم انتخاب «فلورنتينو بيريز» كرئيسًا للنادي عام 2009.

 

وسارع «بريز» بشراء بنجوم مثل كريستيانو رونالدو، وكريم بنزيمة، وجاريث بيل، خاميس رودريغيز، وتوني وكروس، وهو الأمر الذي اعتادت عليه جماهير ريال مدريد مع بريز في ولايته الأولى عام 2000 بعد أن تعاقد مع لويس فيجو، وديفيد بيكهام، ورنالدو، وزين الدين زيدان.

وتعاقد ريال مدريد مع البرتغالي جوزيه مورينيو، خلفا للتشيلي مانويل بيليغريني، وحقق مورينيو ألقاب الدوري المحلي وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسبانية خلال المواسم الثلاث التي قضاها في "سانتياجو بيرنابيو"، لكنه فشل في إعادة دوري أبطال أوروبا إلى ريال مدريد بعد آخر مرة حصل عليها الفريق عام 2002.

وتعاقد بريز مع الاسم الأشهر في عالم التدريب وقتها الإيطالي كارو أنشيلوتي، خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو، وحقق 4 ألقاب مع ريال مدريد «كأس اسبانيا – دوري ابطال اوروبا – كأس السوبر الأوروبي – كأس العالم للأندية».
 
وفي 6 بطولات رسمية مع ريال مدريد لعب انشيلوتي 119 مباراة، حقق الفوز في 90 مباراة، وتعادل في 14 مباراة، وخسر 15، وسجل ريال مدريد مع انشيلوتي في جميع البطولات 322 هدف، واستقبلت شباكه 101 هدف. 

ولم ينج انشيلوتي في التتويج بالليجا على مدار موسمين كاملين، حقق المركز الثالث في اول موسم له مع الريال، وكان وصيفا في الموسم الثاني. 

 

وأسند بريز المهمة الفنية لمساعد أنشيلوتي زين الدين زيدان، بعد ولاية قصيرة غير ناجحة للمدرب لإسباني رافئيل بنيتز، وكان المدرب الفرنسي بمثابة مفاجئة رئيس ريال مدريد لجماهيره حيث حقق العديد من الأرقام القياسية.


حيث أصبح المدرب الثالث الذي يفوز في دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات بعد بوب بيزلي وكارلو أنشيلوتي، والمدرب الوحيد الذي فاز بها ثلاث مرات متتالية.

 

ومع ريال مديد أصبح «زيدان» أول مدرب يصل إلى ثلاثة نهائيات على التوالي في دوري أبطال أوروبا، معادلاً رقم المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي بين عامي 1996 و 1998.

 

ويمتلك «زيدان» أطول سلسلة خالية من الهزائم خارج ميدانه في الدوري الإسباني برصيد 13 مباراة على التوالي، أكثر من أي مدرب آخر في تاريخ ريال مدريد، كما يمتلك أيضاً أطول سلسلة خالية من الهزائم في الدوري الإسباني برصيد 28 مباراة متتالية دون خسارة ، أكثر من أي مدرب آخر في تاريخ ريال مدريد.

 

زين الدين زيدان حصل على ما مجموعه تسعة ألقاب خلال مسيرته التدريبية في ريال مدريد ، وهو ما يجعله ثاني أفضل مدرب في تاريخ ريال مدريد بعد مونيوز 14 لقباً.


ولكن بدأ منحى جديد لعلاقة رئيس النادي الحالي بالنجوم الكبار حيث فرط في كريستيانو رونالدو لليوفنتوس، وأدى إلى استقالة زيدان، كل ذلك كلف خروج ريال مدريد من دوري أبطال اوروبا على يد أياكس، وللمرة الأولى منذ عشر سنوات لن يظهر فريق ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

ويعد الموسم الحالي بمثابة كارثة عاشتها جماهير ريال مدريد، بعد تعيين ثلاث مدربين الإسباني لوبتيجي، والأرجنتيني سولاري، والفرنسي زين الدين زيدان، والخروج من جميع المسابقات. 


وسجل ريال مدريد ها الموسم 14خسارة في مختلف المسابقات بالموسم الحالي، وهو الرقم الأكبر له منذ عام 2013، ليخرج ريال مدريد خالي الوفاض، بالإضافة إلى الخسارة من برشلونة بخماسية في الدوري الإسباني، والهزيمة ذهابا وإيابًا في كأس ملك إسبانيا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة