إقبال كبير على سوق الخضروات - تصوير عصام مناع
إقبال كبير على سوق الخضروات - تصوير عصام مناع


إقبال كبير على أسواق الخضراوات بعد انخفاض الأسعار

محمود سعيد

السبت، 11 مايو 2019 - 11:17 م

- 10 جنيهات تراجعاً فى البامية  و٥ لليمون وجنيهان للخيار


شهدت أسواق الخضراوات انخفاضا ملحوظا بالنسبة لأسعار السلع الأساسية يتراوح ما بين جنيه وحتى ١٠ جنيهات، الأمر الذى ساهم بشكل ملحوظ فى انتعاش حركة البيع والشراء، وتوافدت الأسر على المحلات المختلفة لشراء ما يحتاجونه هذا الأسبوع خوفا من زيادة الأسعار مرة أخرى فى الأيام القادمة.
وعلى جانب آخر واصلت أسعار الأسماك فى الارتفاع بشكل جنونى حتى وصل سعر كيلو البلطى إلى ٤٥ جنيها.
رصدت «الأخبار» خلال جولتها على أسواق عابدين وباب اللوق وروض الفرج إقبال المواطنين على الأسواق، مستغلين هبوط الأسعار الذى حدث حتى ولو كان محدودا، وجاءت الكابتشو والخيار والطماطم والبطاطس الأكثر مبيعا، يوضح شحاتة أحمد - بائع خضار، أن هناك حركة ملحوظة داخل الأسواق، حيث أصبحت البامية الأكثر انخفاضا بواقع ١٠ جنيهات فى أقل من يومين وسجلت ٣٥ جنيها، وكذلك الليمون وصل سعره إلى ٤٠ جنيها بعد أن تراجع ٥ جنيهات لمقاطعة الأهالى له، أما الخيار فانخفض جنيهين وسجل ٨ جنيهات وكذلك الفلفل والفاصوليا الخضراء وسجلا ٨ جنيهات أيضا.
وتابع أحمد أن السلع التى انخفض سعرها جنيها أبرزها الطماطم التى سجلت ٧ جنيهات والبصل ٥ جنيهات والكوسة ٥ جنيهات والبطاطس ٦ جنيهات، وقال إن القدرة الشرائية مرتفعة لدى المواطنين نظرا لأن أغلب الأسر يفضلون شراء خضرة الأسبوع فى بدايته وساهم انخفاض الأسعار فى زيادة الحركة.
وأضاف أحمد فتحى - بائع أن هناك إقبالا على البطاطس والخيار والطماطم بعد انخفاض سعرهما وتمنى أن تستمر الأسعار فى الانخفاض حتى تنشط الحركة بشكل كبير.. وفى نفس السياق سادت حالة من الارتياح بين الأسر بعد تراجع أسعار الخضراوات. وتقول أم أيمن ربة منزل إنها توجهت إلى السوق لشراء بعض السلع بكميات قليلة، ولكن عندما شاهدت الأسعار فضلت زيادة الكميات، خوفا من ارتفاع الأسعار مرة أخرى، وتابعت أنها اشترت الخيار والطماطم والبطاطس بكميات كبيرة بغرض التخزين، أما محمد توفيق - عامل وقف يشتكى من ارتفاع الأسعار رغم الانخفاض التدريجى الذى حدث موضحا أن أسعار الطماطم قبل رمضان لم تتجاوز ٥ جنيهات وكذلك الخيار كان اذا ارتفع سعره يسجل ٣ جنيهات، وأضاف أنه يتمنى انخفاض الأسعار فى الفترة القادمة مطالبا بزيادة الرقابة  من جانب الجهات المختصة حتى يتم السيطرة على السوق.
وداخل سوق السمك كان المشهد مختلفا فبعد أن كان ينتطر الأهالى انخفاض الأسعار بعد انتهاء احتفالات «شم النسيم» تفاجأوا بارتفاعها بشكل جنونى حتى وصل سعر البلطى إلى ٤٥ جنيها بفارق ٥ جنيهات عن موسم الاحتفالات، يؤكد أحمد صلاح بكر - بائع سمك أن هناك حالة ركود فى السوق نظرا لارتفاع الأسعار بسبب قلة الكميات المطروحة بالأسواق، وأضاف أن البورى وصل سعره إلى ٧٠ جنيها بزيادة قدرها ١٥ جنيها والسردين ٢٥ جنيها والماكريل ٤٥ جنيها والجمبرى الوسط ١٥٠ جنيها والمرجان ٥٠ جنيها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة