مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لرئاسة بلدية إسطنبول، بن علي يلدريم
مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لرئاسة بلدية إسطنبول، بن علي يلدريم


مرشح أردوغان يلجأ للـ«سوشيال ميديا» للحصول على دعم الناخبين في جولة الإعادة 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 28 مايو 2019 - 03:07 م

يبدو أن مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لرئاسة بلدية إسطنبول، بن علي يلدريم، عرف تأثير مواقع «السوشيال ميديا» على الناخبين، فقرر قبل إعادة التصويت مرة أخرى اللجوء على حساباته القديمة التي كانت مخصصه له عندما كان رئيسا للبرلمان.


ووفقًا لما نقله موقع سكاي نيوز، الثلاثاء فإن حسابات يلدريم القديمة، تضم عددا أكبر من المتابعين يصل إلى 1.6 مليون متابع، مقارنة بنحو 249 ألف متابع لحسابه الجديد، بصفته مرشحا في انتخابات بلدية إسطنبول.


وعندما يتصفح المستخدم حساب يلدريم يرى تغريدات عدة تبدأ من تاريخ 27 مايو، أما قبلها فالتغريدات تعود إلى 16 فبراير الماضي، ولا يوجد ما يمت للمرحلة التي بين هذين التاريخين.


وتأتي هذه الخطوة في إطار الحملة الدعائية الشديدة الوطيس، قبل نحو شهر من إجراء انتخابات إسطنبول، التي تتسم بأهمية كبيرة لدى حزب أردوغان.


كانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، قد أعلنت أنها ألغت الانتخابات في بلدية إسطنبول نتيجة لسلسلة مخالفات تتعلق باختيار مسؤولي مراكز الاقتراع.


وأكدت اللجنة أن المخالفات كانت كافية لإلغاء النتيجة، وذلك في وثيقة من 250 ورقة، نشرت بعد مرور أكثر من أسبوعين على إعلانها إعادة الانتخابات في 23 يونيو.


وذكرت الوثيقة أن "المخالفات اعتُبرت وقائع… قوضت مصداقية الانتخابات". وكان أربعة من أعضاء اللجنة العليا وعددهم 11 صوتوا ضد قرار إلغاء نتيجة الانتخابات.


وقالت وثيقة اللجنة العليا للانتخابات: "شرط قانوني أن يتم اختيار رؤساء مراكز الاقتراع من بين قائمة من الموظفين المدنيين".


وأوضحت أن رؤساء مراكز الاقتراع تم اختيارهم بطريقة غير قانونية في 754 مركزا للاقتراع وأن ذلك أثر على نتيجة الانتخابات، مع الوضع في الاعتبار أن الفرق بين أعلى مرشحين حصولا على الأصوات هو 13729 صوتا فقط.


كانت النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في 31 مارس، أظهرت فوز مرشح المعارضة الرئيسي برئاسة بلدية إسطنبول، مما أنهى سيطرة حزب العدالة والتنمية الحاكم وما سبقه من أحزاب إسلامية على هذه المدينة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة