ليفربول وتوتنهام
ليفربول وتوتنهام


قبل مواجهة ليفربول وتوتنهام.. تاريخ هيمنة بلد واحد على نهائي الأبطال

أحمد بدرة

الخميس، 30 مايو 2019 - 11:18 م

ظهرت الهيمنة الإنجليزية على كل البطولات القارية بعد تأهل ليفربول وتوتنهام لنهائي دوري أبطال أوروبا، وتأهل تشيلسي وأرسنال لنهائي الدوري الأوروبي، قبل أن يحسم البلوز البطولة بأربعة أهداف لهدف وحيد في المباراة التي جمعت الفريقين الأربعاء على ملعب باكو الأوليمبي بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

 

ومن المقرر أن يلتقي ليفربول وتوتنهام على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد، السبت، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

 

وعبر التاريخ لا تعتبر تلك المرة هي الأولى التي يتأهل فيها فريقين من نفس البلد لنهائي دوري أبطال أوروبا، فبالنسبة لدوري الأبطال تكرر تأهل أبناء البلد الواحد 6 مرات من قبل.

 

وفي عام 2000 كان أول نهائي يجمع بين فريقين من نفس البلد وتحديدًا من إسبانيا، حين واجه ريال مدريد نظيره فالنسيا ونجح الميرنجي وقتها في حسم المباراة لصالحه بثلاثة أهداف نظيفة.

 

وتكرر الأمر من جديد في عام 2003، ولكن هذه المرة كان أبناء إيطاليا على موعد مع النهائي فالتقى ميلان ويوفنتوس ونجح الروسونيري في حسم اللقاء بركلات الترجيح.

 

وفي 2008 كانت المناسبة الثلاثة حين التقى مانشستر يونايتد مع مواطنه تشيلسي وتوج المان يونايتد باللقب عن طريق ركلات الترجيح.

 

ولرابع مرة التقى في 2013 ممثلي ألمانيا بوروسيا دورتموند وبايرن ميونخ في نهائي البطولة الأهم في أوروبا، وحصد العملاق البافاري اللقب بهدفين لهدف.

 

وفي 2014 عادت إسبانيا من جديد للسيطرة على البطولة الأوروبية، ليلتقي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في المباراة النهائية، وفاز الملكي حينئذ بأربعة أهداف لهدف في الأشواط الإضافية.

 

وفي 2016، كان العالم على موعد مع المباراة نفسها بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وتوج ريال مدريد وقتها بركلات الترجيح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة