كلمينس ويسترهوف المدير الفني التاريخي لمنتخب نيجيريا
كلمينس ويسترهوف المدير الفني التاريخي لمنتخب نيجيريا


حوار| ويسترهوف 3: «الانضباط» مفتاح البطولة.. وهذا رأيي في مشوار نيجيريا

عمر البانوبي

السبت، 01 يونيو 2019 - 12:12 م

الهولندي كليمنس ويسترهوف، المدير الفني التاريخي لـمنتخب نيجيريا، وأحد أبرز الأسماء الهولندية في عالم التدريب، يظل أحد الأسماء التي لا تنساها القارة الإفريقية والكرة النيجيرية على وجه الخصوص بعدما صنع نهضة النسور خلال 5 سنوات من العمل الشاق مع أحد أبرز أجيال الكرة النيجيرية.

بدأ ويسترهوف رحلته التدريبية في نادي «فيتيسه أرنهيم» الهولندي عام 1976، ورحل بعد عام واحد ليصبح أحد أعمدة نادي «فينورد» عملاق الكرة الهولندية على الصعيد التدريبي، وقضى فيه 8 أعوام، قبل أن يتولى تدريب ماستريخت وفيتيسه أرنهيم مجددًا، وعندما حل العام 1989، اتخذ المدرب الهولندي خطوة جريئة باقتحام القارة الإفريقية مديرًا فنيًا لمنتخب نيجيريا.

في غضون 5 سنوات أصبح ويسترهوف الملك المتوج على عرش القارة السمراء، بعدما قاد جيل ياكيني وأمونيكي وأوكوشا وأوليسيه وكانو وأموكاشي وكيشي، لنهائي نسخة العام 1990، ثم توج باللقب الأغلى في تاريخ نيجيريا بكأس الأمم الإفريقية عام 1994، وتبعه بالصعود للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية وحقق إنجاز تخطي الدور الأول بنتائج عظيمة.

وخاض «ويسترهوف» تجربة التدريب في مصر بقيادة النادي الإسماعيلي عام 1997، ثم منتخب زيمبابوي، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وديناموز هراري الزيمبابوي، وكرمته الدولة النيجيرية يوم 29 مايو الحالي بعد 25 عامًا من نهضته بكرة القدم في نيجيريا.

«"بوابة أخبار اليوم» تنفرد بحوار مطول من هولندا مع ويسترهوف يتحدث فيه عن أمم إفريقيا 2019، وذكرياته مع الكرة الإفريقية والجيل التاريخي للكرة النيجيرية، بالإضافة إلى رأيه في منتخب مصر ومحمد صلاح ومشاركته مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام، وذكرياته مع كرة القدم المصرية، وأكثر من ذلك.

وفي الجزء الثالث من الحوار يتحدث ويسترهوف عن طريق نيجيريا إلى كأس الأمم الإفريقية 2019 قائلاً :"القرعة أوقعت منتخب نيجيريا في مجموعة بها منتخبين يشاركان للمرة الأولى في كأس الأمم الإفريقية وهما مدغشقر وبوروندي، بالإضافة إلى منتخب غينيا، وهي مجموعة ليست سهلة، وأهم ما فيها نقاط المباراة الأولى".

وأضاف ويسترهوف :" ولكن إذا تحدثنا عن ترشيحات البطولة، سأضع منتخب مصر قبل نيجيريا، في ظل إقامة أمم إفريقيا 2019 على أرض النيل ووسط الجماهير المصرية العاشقة لكرة القدم ولمنتخب بلادها، وهذا الأمر يمنح منتخب مصر أفضلية على المنتخب النيجيري وأي منتخب آخر بالطبع، إذا أحسن الفراعنة استغلاله".

وعن عناصر الفوز بالبطولة قال المدرب الهولندي المخضرم: " هناك مجموعة عناصر إذا تكاملت يمكن أن يصبح المنتخب النيجيري مرشحًا للبطولة، وعلى رأسها الانضباط، ليس فقط الانضباط التكتيكي داخل الملعب، وإنما الانضباط في كل شيء داخل المعسكر استعدادًا لمنافسات أمم إفريقيا 2019، بدءًا من فندق الإقامة، ومواعيد نوم اللاعبين، مرورًا بالحزم في التعامل مع الجميع لضمان الجدية والالتزام".

واستعاد ويسترهوف ذكرياته في قيادة النسور قائلاً: "هناك أحد العوامل الهامة لتحقيق البطولة، وهو الحافز المادي، يجب أن يعرف منتخب نيجيريا ما سيحصل عليه من أموال قبل البطولة، ويجب أن ينظم الاتحاد النيجيري الأمر، بحيث يخبر اللاعبين والجهاز الفني بأن لهم مكافآت حال تخطي دور المجموعات ومع كل خطوة في الأدوار الإقصائية تزيد هذه المكافآت لتحفيز اللاعبين، لقد فعلت ذلك خلال مشاركة المنتخب النيجيري في نهائيات كأس العالم 1994، بعدما نجت في الفوز على منتخبي بلغاريا واليونان وصعدت إلى الأدوار الإقصائية طالبت اتحاد الكرة النيجيري برصد مكافآت مضاعفة وخاصة قبل مواجهة إيطاليا، وكانت هناك اعتراضات لكن صممت على قراري وقدمنا مباراة كبيرة وكسبنا احترام الجمهور".

وعن علاقته بلاعبي الجيل الذهبي لنيجيريا قال ويسترهوف: " مازلت أتلقى اتصالات من مختلف لاعبي جيل 94، وعلى رأسهم جاي جاي أوكوشا وأموكاشي، وحارس المرمى بيتر روفاي، ونوانكو، وكنت أتلقى اتصالات دائمة من الثنائي الراحل ستيفن كيشي ورشيد ياكيني".

وفي الجزء الرابع من الحوار يتحدث ويسترهوف عن ذكرياته في تدريب فينورد روتردام الهولندي وتجربته في العمل مع النادي الإسماعيلي في مصر وسر إقالته والهزيمة الكبرى أمام الأهلي بسداسية نظيفة في الدوري الممتاز وأفضل اللاعبين الذين تولى تدريبهم خلال مسيرته.

اقرأ أيضًا:

حوار| ويسترهوف (2): نتائج زيمبابوي «إنذار» لمصر.. والأفضلية للفراعنة في البطولة
حوار| ويسترهوف (1): إذا لم ينتبه توتنهام لمحمد صلاح سيلدغهم في النهائي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة