دار الأوبرا
دار الأوبرا


دار الأوبرا تحتفل بعيد الموسيقى.. السبت

نادية البنا

الجمعة، 21 يونيو 2019 - 12:19 م

تحتفل دار الأوبرا المصرية بعيد الموسيقى العالمي، وتوجه تحية للتراث الإبداعي الإنساني ممثلاً في كاتدرائية نوتردام الفرنسية التي احترق برجها العريق ذي الرمزية التاريخية والروحية الرفيعة.

 

ويقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني، حفلاً بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي ومشاركة المغنيين إيمان مصطفى، وجولى فيظى، وعمرو مدحت، ورضا الوكيل، مع عازف التشيللو محمد أحمد، وكورال اكابيلا، قيادة وتدريب مايا جيفينريا، وذلك فى الثامنة مساء السبت 22 يونيو على المسرح الكبير .

 

ويتضمن البرنامج مجموعة من الأعمال الكلاسيكية التي كتبها كبار المؤلفين العالميين منها موسيقى الكرنفال من أوبرا نوتردام – انترميتزو لـ فرانز شميث، وكونشيرتو التشيللو والأوركسترا لسان صانص، ونوافير روما لريسبيجى، والسيمفونية التاسعة لبيتهوفن .

 

يذكر أن عيد الموسيقى جاء نتيجة مبادرة اطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار "اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي " مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواة، وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.

 

وتعد كاتدرائية نوتردام، تحفة معمارية للفن القوطي وأدرجت على لائحة التراث العالمي منذ 1991، وتعرضت مؤخراً لكارثة حريق أتى على جزء مهم منها، كما كانت مصدر إلهام للكاتب الشهير فيكتور هوجو الذي أبدع رواية أحدب نوتردام  حيث تم اقتباسها عدة مرات في السينما والعروض المسرحية الغنائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة