مسجد السلطان قايتباي
مسجد السلطان قايتباي


الآثار: منبر مسجد السلطان قايتباي فريد من نوعه وزين بسن الفيل

ريم الزاهد

الجمعة، 28 يونيو 2019 - 01:50 م

قال إبراهيم رجب مدير عام آثار الفيوم، إن المسجد خواند اصلباى، أنشأته زوجة السلطان قايتباى في عهد ابنها السلطان ناصر محمد ابن قايتباي عام «903-905ه/ 1497-1499».


وتابع مدير عام آثار الفيوم ، أن المسجد يقع في أقصى الطرف الشمالي في القسم الغربي من مدينة الفيوم، ويحده من الجهة الجنوبية الغربية شارع سوق الصوف ومن الجهة الشمالية الغربية شارع المدينة الرئيسي الواقع على الضفة الغربية لبحر يوسف،وقد سجل المسجد كأثر بقرار وزاري رقم 10357 لسنة 1951م.

وأكد إبراهيم رجب مدير عام آثار الفيوم ، أن المسجد كان يتبع في تخطيطه النظام التقليدي القديم للمساجد أي كان مشيد على نسق المساجد الجامعة، حيث كان يتكون من صحن أوسط محاط بأربعة أروقه أكبرها رواق القبلة،موضحا إلا أن الجزء الشمالي منه تهتم وتمت بعض الإضافات المعمارية الداخلية له، وأصبح يتكون من مجاز قاطع على جانبيها رواقين أكبرهما رواق القبلة.


وأضاف إبراهيم رجب، يتميز المسجد بوجود بعض الأشرطة الكتابية التي تتضمن نصوص قرآنية ونصوص كتابية إنشائية بتاريخ إنشاء المسجد وهي منفذة باللون الذهبي وبعضها بالأصفر والأحمر.

يعتبر منبر المسجد فريد من نوعه حيث زين بسن الفيل المستورد ، وهو يتكون من صدر أوسط يغلق عليه باب المقدم ويتقدمه مرتبة خشبية تؤدي إلى السلم الخشبي الذي في نهايته يجلس الخطيب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة