الأطعمة المصنعة قاتلة.. تناولها تسبب هذه الأمراض 
الأطعمة المصنعة قاتلة.. تناولها تسبب هذه الأمراض 


احذر الأطعمة المصنعة.. «قاتلة» وتسبب هذه الأمراض 

منى إمام

الإثنين، 01 يوليه 2019 - 12:17 م

قال استشاري الجلدية وتناسلية، د. فارس محمد صبرة، إن الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة منها أزمات قلبية وعائية والأمراض التاجية وضغط الشرايين وأمراض دماغية وعائية وجلطات وتصلب شرايين والسرطان والبدانة ومتلازمة الايض والسكري وحصوات وأمراض كبد ومعدة وتحسس ضيائي والزهايمر والوفاة.

وأوضح د. فارس، أن الأغذية المصنعة عندما تخضع لاجراءات صناعية تحويلية مثل الزيت المهدرج والنشاء المعدل وتحوى مكونات كثيرة خصوصا المضافات إلا أن الأطباق الجاهزة للاستهلاك التي لا تحتوي على مضافات أي كانت مجلدة أم لا تدخل ضمن هذه الأطعمة المضرة أو التي تحوي محليات والشرائح النباتية المعاد تكوينها بمضافات واللحوم المصنعة والنقانق السجق والحساء الجاف والوجيات الخفيفة والمقرمشات والمقليات والبطاطس المقلية تشكل جزءا منها. 

وأضاف إنها تحوي عادة كميات أكبر من الملح والدهون المشبعة والسكر وتكون فقيرة بالفيتامينات والالياف اضافة الى ملوثات ناجمة عن التوضيب والحاويات البلاستيكية ويشكل هذاالنوع من الأغذية اكثر من نصف مصادر الطاقة في الكثير من الدول رابطا سببيا مباشرا أو غير مباشر إحصائيا.

وأكد أن الذين يتناولون نسبة أكبر من الأطعمة المصنعة في تغذيتهم من بينهم هم أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بالعديد من الامراض المهلكة وهناك روابط محتملة بين تناول اطعمة مصنعة وخطر الوفاة مهما كان سببها، وأن استهلاكا أكبر للأطعمة المصنعة "أكثر من 3_4 حصص في اليوم" مرتبط بخطر اكبر للوفاة مقارنة باستهلاك أقل لهذه الأطعمة "أقل من1_2 حصة في اليوم" احتمال أكبر للوفاة من أسباب مختلفة. 

ونصح بأنه يجب ألا نبالغ في القلق والقول أن استهلاك وجبة مصنعة أو مشروبا غازيا من وقت الى اخر يؤدي الى احتمال الوفاة من ازمة قلبية والاستهلاك المنتظم هو الذي يؤثر.

ودعا إلى استهلاك أغذية غير معدلة مثل الخضروات والفاكهة والأسماك والعدس والملوخية والبامية والخبيزة والبقوليات الحبوب الكاملة والجوز مع تناول البصل والجرجير والثوم والبقدونس والنعناع والفلفل والزنجبيل والجوز والكركم والكمون والحبة السوداء والعسل والماء وسلطات خضروات أو فواكه زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت دوار الشمس وزيت جوز الهند الشاي الاسود والاخضر والمياه المعدنية والتمر والبقطين والمكسرات وغيرها.

ونصح بتجنب الدهنيات الدسم والاصطناعيات والكحول والمخدرات والتدخين ومشروبات الطاقة وصوم طبي يوم شهريا: 1كيلو فواكه لا غير طول اليوم و13 كوب شاي أعشاب طول اليوم وتناول الفواكه قبل الاكل وليس بعده والجلوس اقل والتحرك أكثر وتناول طعام أقل وبحكمة واعتدال ونظام حياة نشيط وصحي ومتوازن وممارسة الرياضة ومعرفة ما تاكل قبل أن ياكلك ونوعية الطعام وليس كميته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة