صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الفلكيون يحددون مصدر إشارة فضائية أشبه باللغز 

ناريمان محمد

الخميس، 04 يوليه 2019 - 01:11 م

بين الحين والأخرى، ترصد تلسكوبات وكالة ناسا الفضائية، شيئاً في الفضاء أشبه باللغز، وهي ومضة راديوية واحدة يعادل طولها الموجي طاقة نصف مليار شمس.

وأعلنت وكاله ناسا، عن تمكن  علماء فيزياء الفلك من تتبع مصدر واحدة من هذه التدفقات الراديوية السريعة، يًعد هذا التدفق الراديوي السريع الثاني من نوعه الذي تمكّن العلماء من تتبع أصوله إلى موقع محدد في الفضاء.

تتبع العلماء مصدر الإشارة في الفضاء ووجدوها تنبعث من ضواحي مجرة بحجم مجرتنا درب التبانة، تقع على بًعد حوالي 3.6 مليار سنة ضوئية من الأرض، وأطلق العلماء على هذه الإشارة اسم FRB 180924.

وقال كيث بانيستر مهندس الطيران والفضاء في هيئة البحوث الاسترالية (CSIRO):"يعد هذا الرصد إنجازاً كبيراً في مجال علم الفلك فقد طال انتظاره منذ أن اكتشف الفلكيون هذه التدفقات الراديوية السريعة للمرة الأولى في عام 2007."  

يذكر أن التدفق الراديوي الأول الذي تم اكتشافه، والذي يدعى باسم FRB 121102 ذا ميزة خاصة، حيث أن الانفجارات فيه تحدث بشكل متكرر.
 من الجدير بالذكر أنّ هذه الانفجارات الفريدة من نوعها تُومض في الفضاء بشكلٍ مفاجئ وبدون سابق إنذار، مما يجعل عملية تتبع مصدرها أمراً بالغ الصعوبة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة