صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بنوك الجينات في العالم.. «سفينة نوح» الجديدة لمنع الانقراض

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 يوليه 2019 - 09:53 م

بنوك الجينات «سفينة نوح» التي تحتوي على النسخ الجينية لملايين البذور النادرة، بالإضافة إلى بعض من السلالات النادرة للحيوانات أيضا، في محاولة لصنع نسخة منها تحافظ عليها من الانقراض.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن بنوك الجينات وطريقة عملها.
 

كيف تعمل بنوك الجينات؟

في الأساس كانت بنوك الجينات مخصصة للمحاصيل الزراعية والمساعدة في تنوعها، ومع مرور الوقت والتطور العلمي امتد الأمر أيضا لبعض السلالات النادرة من الحيوانات.

وبحسب موقع « sciencenewsforstudents» فإن العلماء يعتمدون على سحب العينات من هذه البنوك الجينية للمساعدة في إعادة بناء أعداد الأصناف النباتية النادرة والسلالات الحيوانية التي أوشكت على الانقراض، أو حتى المساعدة في زيادة التنوع الجيني داخل الأنواع.

وأضاف الموقع أن أهمية بنوك الجينات ترجع إلى كونها مفيدة عندما يصيب تنتشر بعض الأمراض، أو يضرب الأرض وباء ما يستهدف إحدى السلالات بالذات، وبعض الحيوانات والنباتات أيضا لن تستطيع التعايش مع حالات تغير المناخ التي تهدد بقائها.

ما الذي تحتوي عليه تلك البنوك؟

الإجابة بالطبع الجينات، ولكن لنكون أكثر دقة تحتوي على ملايين أو مليارات الجينات الخاصة بالبذور النباتية مثلما يوجد في « Svalbard Global Seed Vault» والذي يقع تحت الأرض في جزيرة نائية شمال النرويج، بينما يضم معهد سان دييجو للأبحاث مشروعا آخر للحيوانات المجمدة.

والخلايا المخزنة في تلك البنوك – والتي تحتوي على بعض الخلايا الحيوانية أيضا- من الممكن أن تستخدم إعادة بناء السلالات المُهددة بالانقراض.

هل يوجد بنوك جينات حيوانية؟

أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع للتنوع البيولوجي يعتمد على تجميد السائل المنوي والأجنة لسلالات نادرة من الحيوانات الأليفة، ويتبع هذا البرنامج وزارة الزراعة الأمريكية.

ويحتوي المشروع على ما يقرب من مليون عينة من السائل المنوي والدم والأجنة من السلالات والنادرة والتي تعد بمثابة نسخة احتياطية لتلك الكائنات.

ما هي متطلبات إنشاء بنوك الجينات؟

يجب أن يتم إنشاء بنوك الجينات في درجات حرارة منخفضة، وتحفظ الجينات أيضا في درجات حرارة شديدة الانخفاض لوقف النشاط الكيميائي والبيولوجي الذي قد يؤدي إلى تدمير الخلايا المحفوظة،  وتعتمد أيضا تلك البنوك على تجميد الجينات في النيتروجين السائل الذي تصل درجة حرارته لـ196 درجة مئوية تحت الصفر.

وعملية حفظ الجينات يجب أن تتم عن طريق تجميد الخلايا على أن يتم تذويبها بسرعة لتظل صالحة للاستخدام وهي واحدة من العمليات المعقدة، والتي لا تستجيب لها جميع الجينات بنفس الطريقة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة