القائم بأعمال السفارة الامريكية
القائم بأعمال السفارة الامريكية


القائم بأعمال السفارة الامريكية :العلاقات مع مصر استرتيجية

وردة الحسيني

الجمعة، 05 يوليه 2019 - 09:29 ص

أكد القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالقاهرة "توماس جولدبيرجر" على أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، ووصفها بالاستراتيجية،
جاء ذلك في كلمته مساء أمس الخميس في الاحتفال بعيد الاستقلال الامريكي.

 

حضر الاحتفال  كل من وزير الإنتاج الحربي ووزير التموين ،وممثلين عن رئيس الوزراء ووزارتي الخارجية والدفاع وومجموعة كبيرة من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في القاهرة،ونائب رئيس بعثة السفارة الأمريكية دوروثي شيا وأعضاء السفارة الامريكية بالقاهرة.

 

وقال توماس جولدبيرجر ان هذا العام يوافق الاحتفال بالذكري ٢٤٣ للاستقلال الامريكي ،مشيرا ان الوصول الي الاستقلال والحرية امر لم يكن سهلا، مشيرا انه طوال هذه السنوات تم مواجهه الكثير من التحديات كما شهد المجتمع الدولي تطورات مهمة ،
وتابع ان هذا العام شهد ايضا الاحتفال بعلامات مميزة ،حيث تم الاحتفال هذا العام بمرور ١٠٠عام علي حصول المرأة الامريكية علي حقها الانتخابي.


وقال أن هذا العام يوافق ايضا الاحتفال بالذكرى الخمسين لمهمة ناسا التاريخية "أبولو 11" التي أرسلت أول إنسان إلى القمر.،
حيث درب عالم الفضاء المصري الأمريكي فاروق الباز رواد الفضاء الذين كانوا يخطّطون للهبوط بالمركبة الفضائية أبولّو على سطح القمر في عام ١٩٦٩. 


وأضاف أن هذا العام شهد الاحتفال بمرور ٤٠عاما علي توقيع اتفاق السلام بين مصر واسرائيل في واشنطن والذي مثل اول خطوة لاستقرار هذا الجزء من العالم، وكذلك مرور ٤٠عام علي بدء عمل برنامج المعونة في مصر والتي تعني التواصل والتعاون والمشاركة بين الشعب المصري والامريكي.


كما شهد هذا خطوات لدعم التعاون بين القطاع الخاص المصري والامريكي وزيادة الاستثمارات الامريكية في مصر والتي تعود بالفائدة علي الجانبين المصري والامريكي ،الي جانب تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين،والتي من شأنها خلق فرص عمل للشباب.


واستكمل " أنه في عام ١٨٤٨ كان أول سفير أمريكي في مصر ،واشار ايضا الي دور الجامعة الامريكية في مصر في دعم التعليم الحديث والمتطور".


وتابع : سوف يحمل المستقبل انجازات اكبر علي صعيد دفع التعاون المصري الأمريكي.


يذكر أن هذا العام هو الثاني في احتفال توماس جولدبيرجر بعيد استقلال بلاده كقائم بالأعمال بعد انتهاء مهمة السفير السابق ستيفن بيكروفت.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة