المهندس مدحت يوسف
المهندس مدحت يوسف


نائب رئيس هيئة البترول الأسبق يوضح الفوائد الاقتصادية من إلغاء الدعم

عواد شكشك

الجمعة، 05 يوليه 2019 - 04:45 م

أكد المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق ، أن أهم المكاسب العائد من إلغاء الدعم علي المواد البترولية هو تخفيض كميات الاستيراد من المنتجات السائلة كالبوتاجاز والبنزين والسولار أسوة بما تم من الغاء استيراد الغاز الطبيعي المسال. 

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" ، أنه سيؤدي إلى تحسين الميزان التجاري وميزان المدفوعات وبالتالي تحسين قيمة العملة المحلية أمام العملات الاجنبية وبالتالي انخفاض أسعار المواد التموينية والضرورية اللازمة للشعب والصناعة المصرية.

وأوضح أن اللجوء للبدائل المحلية كالغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة سيخفض كثيرا من معدلات الاستهلاك الحالية ويمكن في القريب العاجل تحقيق اكتفاء ذاتي من المواد البترولية بل وتعظيم الصادرات المحلية للخارج.

يذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت  اليوم الجمعة 5 يوليو 2019 تحريك أسعار الوقود بصفة عامة شاملة أسعار البنزين 80 و92  واسطوانات البوتوجاز وذلك ضمن آلية التسعير التلقائي التى أقرتها الوزارة في يناير الماضي.


أسعار البنزين في مصر

ويصل متوسط تكلفة انتاج البنزين والسولار على الدولة  إلى نحو ٨.٥ جنيه للتر الواحد خلال العام الحالى بحسب تقرير صادر من الهيئة العامة للبترول، وجاءت الأسعار على النحو التالي:

سعر بنزين 80: 6.75 جنيه.

سعر بنزين 92 : 8 جنيهات.

سعر بنزين 95: 9 جنيهات ويخضع للتسعير التلقائي كل 3 أشهر.

اسطوانة البوتوجاز المنزلي 65 جنيها، والتجاري 130 جنيها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة