أسباب اللجوء للولادة القيصرية وأكثرها شيوعا المطولة
أسباب اللجوء للولادة القيصرية وأكثرها شيوعا المطولة


أسباب اللجوء للولادة القيصرية

منى إمام

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 10:49 ص

تختلف أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية باختلاف الحمل والولادة، وهي عبارة عن إجراء جراحي يستخدم لتوليد الطفل من خلال شقوق جراحية في بطن ورحم الأم.

 

توضح أستشاري النساء والتوليد وعلاج العقم والحقن المجهري د. مروة الشريف أسباب اللجوء للولادة القيصرية هي:

 

- الولادة المطولة من الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعا للولادة القيصرية وهي عبارة عن استمرار مرحلة المخاض لمدة عشرين ساعة أو أكثر بالنسبة للأم الجديدة، أو 14 ساعة أو أكثر بالنسبة للأم التي سبق لها الحمل، أو يكون حجم الطفل كبير جدا مقارنة مع قناة الولادة، أو توسع عنق الرحم بشكل بطئ، أو الحمل بأكثر من طفل.

- إذا كانت وضعية الطفل غير طبيعية مثل أن تكون وضعية الأقدام أو المؤخرة نحو قناة الولادة أو ان تكون جانبية وفي هذه الحالات تعد الولادة القيصرية أكثر أمانا وبشكل خاص اذا كان هناك أكثر من طفل.

 

-إذا كان الطفل لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، نتيجة لحدوث ضغط على الحبل السري او دخول الحبل السري في قناة الولادة قبل الطفل.

 

-إذا كانت الأم تعاني من مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب، الدماغ، ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل، كما يوصى بها في حال كانت تعاني من عدوى فيروس الهربس التناسلي، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو أي عدوى يمكن نقلها للجنين عن طريق الولادة المهبلية.

 

- تصبح الولادة القيصرية ضرورية في حال كانت المشيمة منفصلة عن بطانة الرحم، وتعرف هذه الحالة باسم انفصال المشيمة.

 

- أسباب اخرى للولادة القيصرية وهي وجود عيوب خلقية معينة في الطفل مثل السوائل الزائدة في الدماغ، أو أمراض القلب الخلقية، خضوع الأم لعملية جراحية في الرحم، أو اجراء عملية قيصرية مسبقة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة