ساجد جاويد
ساجد جاويد


ساجد جاويد.. «باكستاني الأصل» في صناعة القرار السياسي البريطاني

أحمد نزيه

الأربعاء، 24 يوليه 2019 - 04:05 م

بات ساجد جاويد، وزير الداخلية البريطاني، على أعتاب تولي منصب وزير المالية في حكومة رئيس الوزراء الجديد بوريس جونسون، ليحافظ على تواجده داخل الحكومة البريطانية.

ليس هذا فحسب بل سيستمر ساجد جاويد، وهو من أصول مسلمة من باكستان، في شغل المناصب العليا داخل الملكة المتحدة، سواء الأمر يتعلق بمنصب وزارة الداخلية أو وزارة المالية.

وفاز بوريس جونسون بزعامة حزب المحافظين الحاكم أمس الثلاثاء، بعد تفوقه على وزير الخارجية جيريمي هنت، في جولة التصويت النهائية التي شملت تصويت قواعد حزب المحافظين بأكمله.

وكان ساجد جاويد أحد المنافسين على زعامة الحزب ورئاسة الحكومة البريطانية، لكنه خسر خلال الجولات الأولى، التي جرت بتصويت نواب حزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، والبالغ عدهم 313 عضوًا.  

من هو ساجد جاويد؟

وساجد جاويد هو سياسيٌ بريطانيٌ ينتمي لحزب المحافظين، وهو من أصول باكستانية، وصل إلى منصب وزير الداخلية في نهاية أبريل العام الماضي، وذلك بعد الإطاحة بوزيرة الداخلية السابقة أمبر رود. وكان وقتها جاويد يشغل منصب وزير الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية.

وقبلها تنقل ساجد جاويد بين الوزارات المختلفة، بدايةً من وزارة الدولة للثقافة والإعلام والرياضة، التي تولى حقيبتها رفقة وزارة الدولة للمرأة والمساواة، التي تولى حقيبتها بدءًا من أبريل عام 2014 إلى غاية يوليو من نفس العام، خلال حكومة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

واستمر ساجد جاويد وزيرًا للدولة للثقافة والإعلام والرياضة حتى مايو 2015، حينما أصبح وزير الدولة للأعمال والابتكار والمهارات، حتى يوليو 2016.

وبعد استفتاء الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والذي جاءت نتائجه لصالح الانفصال بنسبة موافقة بلغت 52%، استقال ديفيد كاميرون، الذي كان مؤيدًا للبقاء من منصبه، وتشكلت حكومة جديدة برئاسة تيريزا ماي.

وقتها، كُلف ساجد جاويد بتولي وزارة الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية، والتي ظل فيها حتى أصبح وزيرًا للداخلية، وهم يطمح حاليًا لزعامة حزب المحافظين، والتي ستكون طريقًا له نحو تولي رئاسة الحكومة البريطانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة