عزل تركيا.. مسعى أمريكي في الناتو بعد صفقة الصواريخ الروسية
عزل تركيا.. مسعى أمريكي في الناتو بعد صفقة الصواريخ الروسية


عزل تركيا.. مسعى أمريكي في الناتو بعد صفقة الصواريخ الروسية

أحمد نزيه

الجمعة، 26 يوليه 2019 - 03:40 م

لا تزال صفقة  الصواريخ الخاصة بمنظومة الدفاع الروسية "إس 400"، التي أبرمتها تركيا مع روسيا، تشعل نار التوترات بين أنقرة وأقرانها في حلف شمال الأطلسي "الناتو".


وتنضوي تركيا تحت راية حلف الناتو إلى جانب غالبية دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وأيسلندا.

وكافة تلك البلدان تنأى بنفسها عن عقد صفقات أسلحة مع روسيا، وهو ما جعل ما أقدمت عليه أنقرة بعقد صفقةٍ مع موسكو يتسبب في استجداء غضب الولايات المتحدة تجاه بلاد الأناضول.


وعلى ضوء ذلك، استبعدت واشنطن أنقرة من برنامج "إف 35"، وهو ما يعني أن تركيا لن تتمكن من شراء المقاتلات الأمريكية التي طلبت شراءها، وهو ما سيوقف صناعة تركيا لمئات القطع التي تدخل في إنتاج الطائرات.


إضافةً إلى أن الطيارين الأتراك الذين كانوا يتدربون في الولايات المتحدة، باتوا مضطرين للعودة إلى بلادهم قبل نهاية يوليو الجاري، في خطواتٍ لاقت تنديد من تركيا.


استبعاد تركيا من الناتو


ليس هذا فحسب، بل إن الأمور في طريقها لأخذ منحنى آخر يتعلق باستبعاد تركيا بصورةٍ نهائيةٍ من حلف الناتو العسكري، حسبما معهد "كاتو" الأمريكي في تقريرٍ صادرٍ عنه مطلع هذا الأسبوع.


وقال التقرير الصادر عن المعهد إن تركيا لم تعد شريكًا موثوقًا به لحلف الناتو لاعتبارات أمنية وسياسية ولاستمرار تقاربها مع روسيا، إضافةً إلى مواصلة الرئيس رجب طيب أردوغان تعزيز قبضته على الحكم بشكل دكتاتوريٍ، حسب وصفه، معتبرًا أن أردوغان استغل محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو 2016، للتخلص من خصومه.


المعهد الأمريكي أشار في تقريره إلى أن ردة الفعل الأمريكية القوية تظهر مدى استياء أعضاء حلف الناتو تجاه هذه الصفقة، واستبعد فكرة أن يقبل الحلف دمج منظومة اس-400 في نظام دفاعاته الجوية في تركيا وخارجها، واصفًا الصفقة بأنها مثال آخر على تنامي التقارب بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


لقاء ترامب في الكونجرس


وفي الأثناء، التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي، لبحث المسألة التركية بعد صفقة الصواريخ الروسية.


وقال السناتور الجمهوري ريك سكوت، إن اللقاء شهد مناقشة قرار يدين علاقات أنقرة المتزايدة مع موسكو، ويدعو حلفاء واشنطن لمناقشة دور تركيا في حلف شمال الأطلسي.


وكان سكوت قد قدمم الأسبوع الماضي مع زميله السناتور الجمهوري تود سي يونج قرارًا يدعو إلى التنفيذ الكامل للعقوبات ضد تركيا بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، معتبرًا شراء تركيا لنظام الدفاع الجوي الصاروخي "إس-400" يمثل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي ولحلف الناتو أيضًا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة