صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرز ما جاء في الصحف العربية اليوم السبت 3 أغسطس

رضا خليل

السبت، 03 أغسطس 2019 - 09:06 ص

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأخبار في الصحف العربية، وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية  وذلك اليوم السبت 3 أغسطس.

ذكرت صحيفة « الشرق الاوسط  » في صدر صفحتها .. اليابان لتسيير دوريات مستقلة في مضيق هرمز .. بومبيو: إجراءاتنا مؤثرة وسنعاقب إيران في كل مكان

ــ دافـــــــع وزيـــــــر الـــخـــارجـــيـــة الأمــيــركــي مــايــك بـومـبـيـو أمـس عن فاعلية العقوبات الأميركية، قائلا إنها تحرم طهران من موارد وثروات تمكنها من بناء برنامج نووي يمكن أن يهدد أي شخص في العالم.

وتـــعـــهـــد بـــومـــبـــيـــو فـــرض عـقـوبـات ضـد أي شـركـة أو دولـة تواصل انتهاك العقوبات النفطية عـلـى إيـــران، وقــال إن الـعـقـوبـات «مــؤثــرة»، مضيفا: «سنفرضها في كل مكان». وأشار إلى تراجع مبيعات النفط الإيـرانـي مـن ٢٫٧ مليون برميل يوميا إلى أقل من نصف مليون برميل بين شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)عقب تشديد العقوبات النفطية.

ركزت صحيفة  « المدينة السعودية » في صفحتها .. حزمة اصلاحات جديدة تستجيب لحقوق السعوديات 

ــ نـشـرت الصحيفة الـرسـمـيـة أمــس نـص الـتـعـديـلات الخاصة بأنظمة وثائق السفر واحــوال المدنية والعمل والتأمينات الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الـوزراء، وجـاء التعديل A المـادة (الثانية) لتكون بالنص الاتـي: "

و يمنح جــواز السفر لكل مـن يـقـدم طلبا بـذلـك مـن حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفق لما تحملة اللائحة التنفيذية، ولوزير الداخلية عند الاقتضاء إصـدار جواز سفر، أو تذكرة مـرور بصفة مؤقتة لاى شخص لا يحمل الجنسية السعودية، ليستخدمه A سفره خـارج المملكة والعودة إليها، وتحدد اللائحة التنفيذية حالات إصدارهما وسحبهما، وإلغاء المادة (الثالثة).

وجاء فى صحيفة « مكة السعودية » في صدر صفحتها.. إعفاء الصيدليات ومحطات الوقود من رسوم الـ٢٤ ساعة

ــ اسـتثنت اللائحة الخاصة بفتح المحلات 24 سـاعة الصيدليات ومحطات الوقود على الطرق السـريعة مـن رسـوم العمل، ضمن عـدد من الأنشـطة التي توجد حاجة ماسـة إليها، وذلك بحسـب ما أوضحه وكيل الأمين المسـاعد للبلديات بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان.

وقال الصفيان لـ«مكة»: إن اللائحة التنفيذية سـتصدر قريبـا عـن وزارة الشـؤون البلدية والقروية، وستحدد جميع الأنشطة ذات المقابل المالي وتلك المعفاة من الرسـوم، وستتضمن قائمة بالأنشـطة التي يؤخذ عليها مقابل مالي للسماح بالعمل على مدار الساعة وتلك المعفاة من الرسـوم، وبما يـؤدي إلى وضـوح الرؤية وتسـهيل متطلبـات العمل أمام المسـتثمرين الراغبين في تمديـد أوقات عملهم.

فيما جاء في صحيفة « عكاظ السعودية » في صدر صفحتها .. تمكين المرأة.. الرحلة لا تتوقف

ــ «سعودية جديدة».. هكذا نظرت صحف العالم أمس إلى إعالن اململكة تقليص والية الرجل على المرأة في ما يخص صالحيات السفر واستخراج سجل األسرة. القرار التاريخي الذي يمنح المرأة السعودية حق حرية السفر بعد بلوغها 21 عامًا أجمعت الصحافة العالمية على أنه يأتي في سياق الإصلاحات السعودية المتسارعة، بقيادة خادم الحرمني الشريفني الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الامير محمد بن سلمان.

وأعلنت المملكة  في بيان رسمي أمس أن التعديلات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من نهاية شهر أغسطس الجاري، في إطار سعي اململكة لتعزيز حقوق املرأة وتمكينها أسوة بشقيقها الرجل.

وركزت صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. الدولة تعزز حقوق المرأة ّ من التجاوزات

ــ جاءت التعديالت التي أقرها مجلس الوزراء على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية والعمل والتأمينات االجتماعية، موافقة ملا يتطلبه احلال والواقع في المجتمع السعودي، ويظل الأمر بيد صاحب القرار الذي مل يتخذ بشكل عشوائى  بل كان عن دراسة للواقع .

كما جاءت اللائحة بحق وزير الداخلية منح الأشخاص غير السعوديين جواز سفر مؤقت  ويكون لسفرة واحدة أو أكرث بما تحددة  اللائحة  الجديدة  ويمكن  أن يمنح وفق  حالات معينة فقط، ومن ثم يتم سحبه بعد انتهاء الغرض الذي من أجله منح .

جاء فى صحيفة  « الايام البحرنية » في صدر صفحتها ... لا وساطات في تعيني الدبلوماسيين الجدد.. منيرة  بنت خليفة

ــ أكدت المدير التنفيذي لأكاديمية حمد بن مبارك للدراسات الدبلوماسية -المعهد الدبلوماسي سابقا-   ود . الشيخة منيرة  بنت خليفة آل خليفة، أن جلالة الملك  هو الدبلوماسي الأول، ويطمح الجميع  الى أن يخطو خطوات جلالتة  في العلاقات والحضور  والفكر والثقافة.

وصرحت الشيخة منيرة لـ الايام  في أول لقاء مع صحيفة محلية بعد تحويل المعهد  الدبلوماسي الى أكاديمية  محمد بن مبارك للدراسات الدبلوماسية  ان اطلاق اسم سمو الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة  على المعهد الدبلوماسي  وتحويلة الى اكاديمية شرف عظيم ومسئولية  كبيرة مبينة  ان الاكاديمية سيكون دور مهم ليس فى البحرين  فقط  بل على المنطقة .  

وأخيرا جاء فى صحيفة « الوطن الاماراتية » في صدر صفحتها ..  الامارات والسعودية متفقتان على استراتيجية  المرحلة القادمة في اليمن 

ــ أكد الدكتور انور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية والتوافق الإماراتى السعودي التام على تغليب الحل السياسي في الملف الايراني  مؤكدا محاولات قطر لاصطياد في الماء العكر . 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة