علما أوكرانيا وإسرائيل
علما أوكرانيا وإسرائيل


أوكرانيا بـ«طابع يهودي» مع بداية حكم فلاديمير زيلينسكي

أحمد نزيه

الإثنين، 19 أغسطس 2019 - 02:39 م

استلم الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي مقاليد الحكم في أوكرانيا في شهر مايو الماضي، وذلك بعدما أزاح الرئيس السابق بيترو بوروشينكو من سدة الحكم خلال الانتخابات الرئاسية، والتي جرت جولة الإعادة منها في الحادي والعشرين من شهر أبريل المنصرم.

 

فلاديمير زيلينسكي، مرشح حزب خادم الشعب اكتسح بوروشينكو في جولة الإعادة، وحصل على ما يربو على 65% من أصوات الناخبين ليصبح الرئيس السادس في تاريخ البلاد، التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي عقب تفككه عام 1991.

 

أصول يهودية

والرئيس الأوكراني الجديد فلاديمير زيلينسكي (41 عامًا) هو من أصول يهودية، حيث أنه ينتمي لعائلةٍ يهوديةٍ.

ليس زيلينسكي الوحيد في صنع القرار السياسي في أوكرانيا، الذي ينتمي لأصول يهوديةٍ، فقد عين الرئيس الأوكراني فلاديمير غرويسمان رئيسًا للوزراء، وهو أيضًا من أصول يهوديةٍ.

 

نتنياهو أول زيارة

واليوم، حط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرحال إلى أوكرانيا في زيارةٍ لكييف، سيلتقي خلالها بالرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء في أوكرانيا.

وهذه أول زيارة يقوم بها زعيم أجنبي لأوكرانيا منذ تولي فلاديمير زيلينسكي مقاليد الحكم.

ليس هذا فحسب، بل بات أيضًا نتنياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور أوكرانيا منذ عقدين من الزمن، حين كانت آخر زيارة لرئيس الوزراء آنذاك أيهود باراك لأوكرانيا عام 1999.

ويقول محللون إن زيارة نتنياهو لأوكرانيا تهدف إلى كسب مزيدٍ من الناخبين الإسرائيليين من أصول أوكرانية في الانتخابات التشريعية المقبلة، التي تنتظره في السابع عشر من شهر سبتمبر المقبل.

خطواتٌ تظهر أن أوكرانيا الجديدة تحت حكم فلاديمير زيلينسكي قد يغلب عليها الحنين لأصول الرئيس الأوكراني لعائلته اليهودية التي ينتسب إليها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة